Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في العلوم قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية المهارات الحياتية وتقدير مجتمع التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
نصر، شاهيناز نصر عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / شاهيناز نصر عبد الله نصر
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / أسامه جبريل أحمد
مشرف / شيماء أحمد محمد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
546ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 546

from 546

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات الحياتية وتقدير مجتمع التعلم لدى تلاميذ المرجلة الابتدائية، وذلك من خلال برنامج في العلوم قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني، وتكونت مجموعتا البحث من (60) تلميذًا وتلميذة، وقُسمت إلى (30) تلميذًا للمجموعة الضابطة بمدرسة محمد جعفر، و(30) تلميذًا للمجموعة التجريبية بمدرسة وادي النيل، والمدرستان بإدارة بحر البقر التعليمية في محافظة بورسعيد، كما تم التأكيد على تكافؤ مجموعتي البحث من حيث: العمر الزمني، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، والمعرفة السابقة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند بناء البرنامج ودليل المعلم وتصميم أدوات البحث المتمثلة في قائمة المهارات الحياتية، اختبار المهارات الحياتية، مقياس تقدير مجتمع التعلم، والمنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة عند التأكد من فاعلية البرنامج في تنمية المتغيرات التابعة في هذا البحث قبليًا وبعديًا. وطبق البرنامج مع تطبيق أدوات التقييم بعد التدريس للمجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار المهارات الحياتية، ومقياس تقدير مجتمع التعلم لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة دعوة القائمين على النظام التعليمي بما يلي: توفير مناخ دراسي ييسر وينمى التعلم الاجتماعي الوجداني، تضمين مدخل التعلم الاجتماعي والوجداني كمجال رئيسي متميز ضمن مرتكزات إصلاح التعليم في مصر في جميع المناهج الدراسية وفى الثقافة المدرسية للتعلم مدى الحياة لكل طفل في مصر، عمل دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم على إعداد الأنشطة التدريسية التي تعزز المهارات الحياتية لدى تلاميذهم، ودعم التلميذ عاطفيًا، واستخدم ممارسات انضباط إيجابية لمواجهة احتياجات التلاميذ.