الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة العواملَ المؤثِّرة على الزخارف في فنون شرق آسيا ( الصِّين ،اليابان، كوريا) ، ودراسة مختارات من المشغولات الفنِّيَّة القائمة على التَّطريز والتوشية في كل من (الصين ، اليابان ،كوريا )، للوقوف على السمات الفنِّيَّة والتشكيلية لها والاستفادة منها في عمل مشغولات فنية مبتكرة؛ ويتكوَّن البحث من أربعة أبواب: •الباب الأوَّل (تقديم البحث) ويتكون من فصلَين:الفصل الأول: خلفيَّة مشكلة البحث ،ويتكون من مشكلةَ البحث ، والأهداف ، والأهمية، والفروض ، والحدود ، والمنهج ، والأدوات، والإجراءات ، ثم مصطلحات البحث . الفصل الثانى: الدراسات السابقة المرتبطة ، وفيه تعرض الباحثة سبعَ دراساتٍ مرتبطة. •الباب الثانى (العوامل المؤثِّرة على الزخارف في فنون بعض دول شرق آسيا (الصين ،اليابان ، كوريا): ويتكوَّن من ثلاثة فصول: الفصل الأول:الخلفيَّة التاريخيَّة والجغرافيَّة المؤثِّرة على الزخارف في فنون بعض دول شرق آسيا. الفصل الثانى: الأساطير والعقائد المؤثِّرة على الزخارف في فنون بعض دول شرق آسيا الفصل الثالث: العادات والتقاليد المؤثِّرة على الزخارف في فنون بعض دول شرق آسيا . •الباب الثالث: (السمات الفنِّيَّة والتشكيلية للزخارف في مشغولات بعض دول شرق آسيا(الصين ، اليابان ، كوريا)) ويتكون من فصلين: الفصل الأول: تصنيف وتوصيف مختارات من المشغولات الفنِّيَّة القائمة على التَّطريز والتَّوْشِيَة في بعض دول شرق آسيا. الفصل الثانى: المعارف المستخلصة من دراسة مختارات من المشغولات الفنِّيَّة القائمة على التَّطريز والتوشية في بعض دول شرق آسيا. •الباب الرابع (الإطار التطبيقي): ويتكون من فصلين: الفصل الأول: تجربة البحث الذَّاتية: عرضت الباحثةُ خطواتِ تنفيذ التجربة ، والخاماتِ والتقنياتِ المستخدمةَ ، وكذلك الأدواتِ ، ثم عرضت توصيفًا لتطبيقات تجربتها. الفصل الثاني: نتائج تجربة البحث الذاتيَّة وتفسيرُها، وأخيرًا المراجع العربية والأجنبية. |