Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات إدارة الصحف ومواقعها الإلكترونية وعلاقتها بواقع ومستقبل البيئة التنافسية لها/
المؤلف
أحمد، اسراء عبد الرحمن جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عبد الرحمن جمعة أحمد
مشرف / دينا فاروق أبوزيد
مشرف / فلورا إكرام متى
مناقش / سماح محمد المحمدي
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-م، 604ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال و الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استهدفت الدراسة (التعرف على أهم الاستراتيجيات المتبعة لإدارة الصحف المصرية ومواقعها الإلكترونية وعلاقتها بواقع ومستقبل البيئة التنافسية لها)، واعتمدت على (منهج المسح، وأسلوب المقارنة المنهجية)، واستخدمت أداة (الاستقصاء، والمقابلة المقننة)، وتمثل مجتمع الدراسة في عينة من الصحف وهي مؤسسة (الأخبار، واليوم السابع، والوفد) وبلغ عددها نحو (130) مفردة، وعينة من المواقع الإلكترونية وهى (بوابة أخبار اليوم، وموقع اليوم السابع، وموقع الوفد) وبلغ عددها نحو (105) مفردة، وعينة من الخبراء والأكاديمين في المجال الصحفي والإعلامي وبلغ عددهم (15) خبيرًا، باستخدام (أسلوب دلفي، وأسلوب بناء السيناريوهات)، واستخدمت (مدخل تحليل النظم، ونظرية استراتيجية الإدارة، ونظرية القدرة التنافسية) كمدخل نظري ملائم للدراسة.
31- أظهرت النتائج أن المؤسسات الصحفية عينة الدراسة تمتلك خطة إستراتيجية لسير العمل بها بنسبة 87.69%، وأن مسؤولية التخطيط الاستراتيجي في المؤسسة الصحفية تقع على عاتق رئيس مجلس الإدارة بنسبة 76.92%.
32- كشفت النتائج مدى دعم الإدارة العليا لتنمية وتحسين مهارات العاملين بها وتوعيتهم بأهمية تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصحفية عينة الدراسة، كما يتوقف نجاح المؤسسة استراتيجياً على تأقلمها مع بيئتها الداخلية والخارجية بشكل أفضل، من خلال نظام الرقابة والتقييم والمتابعة لعملية تنفيذ الخطط.
33- أشارت النتائج لأهم الاستراتيجيات التنافسية التي تحرص المؤسسات الصحفية عينة الدراسة على تطبيقها، مثل ”استراتيجية قيادة التكلفة، واستراتيجية التمايز، واستراتيجية التركيز” لتحقيق العديد من المزايا التنافسية.
34- أظهرت النتائج مدى إمتلاك المواقع الإلكترونية عينة الدراسة خطة استراتيجية لسير العمل بالموقع بنسبة 80.00%، وأن الإدارة العليا هى المعنية بوضع الخطة الإستراتيجية للموقع الإلكتروني بنسبة 82.14%.
35- أشارت النتائج إلى أهم عناصر الخطة الإستراتيجية التي تسير عليها المواقع الإلكترونية عينة الدراسة، وتمثلت في توضيح الأهداف التي يسعى الموقع إلى تحقيقها، والتنبؤ بالمتغيرات المستقبلية التي قد تواجه الموقع، والمساهمة في تحقيق الرقابة بمجال إجراء التعديلات في الخطط الحالية والمستقبلية لتصبح أكثر من مناسبة، والتنسيق بين جهود العاملين الذين يشتركون في التنفيذ.
36- كشفت النتائج اشتداد حدة المنافسة بين المواقع الإلكترونية عينة الدراسة بنسبة 100.00%، سواء من جانب وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو من جانب المواقع الإلكترونية الأخرى المنافسة.
37- أشارت النتائج إلى طبيعة المنافسة بين المواقع الإلكترونية عينة الدراسة وغيرها من المواقع الإلكترونية الأخرى، وجاء نشر الأخبار فور وقوعها، والاهتمام بتطبيق الأدوات التفاعلية، والتصميم الجيد للموقع، وتدفق الإعلانات بكثرة على الموقع.
38- اختلفت فئة الخبراء على الكيفية التي تستطيع بها الصحافة المطبوعة أن تحقق التميز والمنافسة القوية مع غيرها من الصحف ووسائل الإعلام الأخرى مستقبلاً، بأنها غير قادرة على المنافسة نتيجة للغزو الرقمي أمام سطوة الصحافة الرقمية، كما اتفقت فئة الخبراء على أن المواقع الإلكترونية تستطيع تحقيق التميز والمنافسة القوية مع غيرها من المواقع ووسائل الإعلام الأخرى مستقبلاً، من خلال الاهتمام بتنويع وتطوير المحتوى، مع الإلتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية للصحافة العالمية، وأسلوب عرض المادة بإستخدام كافة المستحدثات في الإنتاج.
39- تباينت أراء الخبراء حول أهم الاستراتيجيات التي يمكن أن تطبقها الصحف والمواقع الإلكترونية لتحقيق المنافسة وزيادة الأرباح في المستقبل القريب، والتي تكمن في إعادة النظر فى الاستراتيجيات التى تطبقها المؤسسات الصحفية والمواقع الإلكترونية حالياً, واستبدالها باستراتيجيات أكثر ملائمة, تركز على احتياجات الجماهير, ومتطلباتها, ومنها ”استرتيجيات تسويق السمعة, واستراتجيات التمايز, واستراتجيات التنوع, واستراتجيات الإندماج الإعلامى أو الشراكة والتكامل, واستراتجيات خدمة السوق”.