Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض مهارات التفكر العليا
والمنظمات الرسومية لتنمية مهارات الفهم القرائي
باللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
سويدان، رمضان عطية محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان عطية محمد سويدانويدان
مشرف / عبد العال حامد عجوه
مشرف / هبه السيد الغتمى
مشرف / ناهد محمد غنيم
الموضوع
علم النفس التربوى. التفكير. التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
281ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
3/6/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية العلوم - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم علي بعض مهارات التفكير العليا والمنظمات الرسومية لتنمية مهارات الفهم القرائى باللغة الإنجليزية لدي عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددها (50) تلميذاﹰ وتلميذة. وقد تم استخدام الأدوات التالية : قائمة مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية، واختبار مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية ، والبرنامج التدريبي القائم علي بعض مهارات التفكير العليا والمنظمات الرسومية لتنمية مهارات الفهم القرائى باللغة الانجليزية. وكشفت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياﹰ بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي المجموعة التجريبية في اختبار: مهارات الفهم الحرفي ، ومهارات الفهم الاستنتاجي، ومهارات الفهم الناقد، ومهارات الفهم الابداعي، ومهارات الفهم القرائي ككل عند مستوي (01,.) لصالح التطبيق البعدي . مما يعني فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي علي المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم القرائي ككل.