Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي للطالبة المعلمة قائم على مدخل المشروع لتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الحضانة /
المؤلف
ابراهيم، نوال حمدي عمر.
هيئة الاعداد
باحث / نوال حمدى عمر
مشرف / جيهان عبد الفتاح
مشرف / ايمان سعد الزناتى
مناقش / سلوى محمد عبد الباقى
الموضوع
المهارات الاجتماعية. طفل الحضانة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
278ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

بدأ الإحساس بمشكلة البحث أثناء إشراف الباحثة على طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة برنامج معلمات طفل الحضانة في التدريب الميداني، حيث لاحظت وجود قصور لدى بعض الأطفال أثناء ممارسة الأنشطة وعدم ميلهم إلى المشاركة في الأعمال الجماعية، فضلا عن عدم قدرتهم على التواصل اللفظي أو غير اللفظي والتوافق مع أقرانهم والتعبير عن آرائهم، بالرغم من تواجدهم معا داخل الحضانة منذ فترة طويلة.
وللتأكد من ذلك قامت الباحثة باستطلاع رأي (20) معلمة داخل ثلاث حضانات في مناطق متفرقة (حضانة ميني ريمي بالدقي/ حضانة كيدز تالنت بمدينة نصر/ حضانة ياسو كير بالعباسية) وذلك للتعرف على الواقع الفعلي لاستخدام أنشطة لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال داخل الحضانات وكذلك إمكانية استخدام مدخل المشروع كطريقة من طرق التعلم داخل الحضانات.
وأوضحت نتائج استمارة استطلاع الرأي أن (30%) من المعلمات لا يستخدمون أنشطة مباشرة لتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الحضانة وتقتصر الأنشطة الجماعية على مسرح العرائس والقصص ولا يتاح للطفل عمل تطبيقات تربوية لها، أما عن طريقة تنفيذ الأنشطة الفنية فتتم بطريقة فردية، وهذا يؤكد على قصور في تقديم الأنشطة مع الأطفال التي تمكنهم من نتمية مهاراتهم الاجتماعية، كما أظهرت النتائج أيضا (20%) من المعلمات لا يستخدمون مدخل المشروع داخل الحضانات على الرغم من كونها طريقة تعلم فعالة لأنها تتيح للطفل العمل الجماعي ولا يتم تنفيذ المشروع إلا إذا قام كل طفل بدوره.
كما لاحظت الباحثة عدم استخدام الطالبات المعلمات لمدخل المشروع أثناء العمل مع الأطفال كطريقة من طرق التعلم، فقامت بعمل استبيان لقياس ما تعرفه الطالبات المعلمات عن مدخل المشروع والمهارات الاجتماعية وطريقة توظيف مدخل المشروع لتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الحضانة، وتم تطبيقه على (30) طالبة معلمة من برنامج إعداد معلمة الحضانة بالكلية.