Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using Some Web 2.0 Tools for Developing EFL Writing Skills among Secondary School Students /
المؤلف
Fayed, Hoda Saeed Ibrahim Ali.
هيئة الاعداد
باحث / هدى سعيد إبراهيم علي فايد
مشرف / منى سالم محمود زعزع
مشرف / مجدي محمد أمين عابد
مناقش / منى سالم محمود زعزع
الموضوع
English language.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
323 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 323

from 323

Abstract

The present study aimed at developing some EFL writing skills among secondary school students by using some Web 2.0 tools (WhatsApp Messenger and Google Docs). The study followed the one-group pre-post-test design. The participants of the study consisted of 25 first year students in El Motawara Secondary School in Sers El Layan, Menoufia Governorate, during the second term of the academic year 2019/2020. Instruments and materials of the study are a checklist of EFL writing skills, a pre-post EFL writing skills test and a rubric to score it, and a teacher’s guide. A pre-post writing test was administered to the study group. The students were taught using WhatsApp Messenger and Google Docs to develop their writing skills. Then, the test was re-administered. t-test was used to compare the mean scores of pre-test and post-test. Results of the study revealed that the study participants showed a great development in EFL writing skills with their five main skills; content, accuracy, fluency, organization, and mechanics skills improved significantly as a result of using WhatsApp Messenger and Google Docs.
استهدفت الدراسة الحالية توضيح أثر استخدام بعض أدوات ”الويب ٢” لتحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المدارس الثانوية. وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي- بعدي، وتكونت مجموعة الدراسة من خمسة وعشرين طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة سرس الليان الثانوية المطورة بمحافظة المنوفية، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020، واشتملت أدوات الدراسة على قائمة مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية واختبار قبلي - بعدي في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومقياس أداء متدرج لتقديره، وقد تم اختبار مجموعة الدراسة قبل إجراء المعالجة لتحديد مستواها في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، ثم إعادة اختبار مجموعة الدراسة بعد استخدام بعض أدوات ”الويب ٢” لتحديد مدى فاعليتها في تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، واستخدمت الباحثة أداتين من أدوات ”الويب ٢” وهما: تطبيق الواتس ومستندات جوجل، كما استخدمت الباحثة اختبار ت للعينة المزدوجة لمقارنة متوسطات درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لمجموعة واحدة، وكشفت نتائج التحليل أن مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمهاراتها الخمس الرئيسة وهي: مهارات المحتوى والدقة والطلاقة والتنظيم والميكانيكية قد تحسنت لدى المشاركين بشكل ملحوظ نتيجة لاستخدام بعض أدوات ”الويب ٢” (تطبيق الواتس ومستندات جوجل).