Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة أساليب تحقيق العمق الفراغي في البناء التصميمي لمختارات من أعمال فنانوا الاستشراق =
المؤلف
رضوان، رضوى أحمد إبراهيم محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى أحمد إبراهيم محمود رضوان
مشرف / جيهان فوزي أحمد
مشرف / سالي فتحي محمد صالح
مناقش / محمد حلمي حامد
مناقش / عبد الوهاب محمود عبد الوهاب محمد
الموضوع
التصميم الزخرفي. التصميم الفني. العمق الفراغي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

البحث مقسم إلى فصول مبنية على النحو التالي: الفصل الأول: مشكلة البحث ومنهجيته: -في هذا الفصل عرض البحث في خلفيته أهمية دراسة مفهوم العمق الفراغي في العمل الفني ذي البعدين، وبنائها على أسس سليمة، وفقاً للقيم العامة المتعارف عليها، والتي تحكم هذا البناء التشكيلي على اعتبار أن دراسة هذه القيم بنوع من المرونة، تساعد دارس التصميم على تحليلها وفهمها، كما ترشدهم إلى بناء أعمالهم الفنية انطلاقا من استيعابهم لهذه الخبرات التشكيلية ذات المرونة الابتكارية.
-كما تعرض هذا الفصل لأهمية تعرف دارسي التصميم على هذه القيم التشكيلية العامة، إلا أنه قد أوضح إمكانية تحرر دارسي التصميم فيما بعد من بعض تلك الأسس، أو جعل السيادة لإحداها في تكوين العمل عندما يكونوا أكثر وعياً بأبعاد العمل الفني للتصميم.
-أيضاً استعرض البحث في هذا الفصل في فروضه وأهميته، إمكانية تحديد بعض القيم التي تحكم طبيعة تكوين العمل الفني للكشف عن التناول المتعدد لتلك القيم، وإمكانية إسهام ذلك التناول في تنمية القدرات الابتكارية لدارسي التصميم.
-وأخيراً تضمن هذا الفصل بعض الدراسات المرتبطة، والتي تعرضت لكل من القيم الفنية التشكيلية للعمق الفراغي، وبعض الدراسات التي تناولت أعمال المستشرقين
الفصل الثاني: الفن التصميمي والعمق الفراغي:
-يتضمن هذا الفصل ما هو فن التصميم وشروط التصميم الفني وأنواع فن التصميم.
-وبالإضافة إلى ذلك فقد تعرض هذا الفصل إلى عناصر التصميم وأسس التصميم، وكيفية الاستفادة منها كقيمة تشكيلية أساسية عند الفنانين المستشرقين بالإضافة إلى تحليل لأهم القيم والأسس الجمالية المحققة للعمق الفراغي، والمكونة لكليته الجوهرية، من وجوب التنوع في التكوين، ووجوب تنوع اتجاهاتها وتضادها مع تعادلها، بالإضافة إلى اعتماد التكوين على بعض العلاقات اللونية في تحقيق العمق الفراغي. وفى الفصل أيضاً تم تحديد بعض القيم الجمالية الفرعية المحققة للعمق الفراغي مع توضيح معنوية هذه القيم أو ماديتها من ناحية الإدراك البصري لها.
-أوضح هذا الفصل أيضاً أهمية توافر العوامل التي تحقق العمق الفراغي في العمل الفني لتأكيد مقادير تلك القوى، والأبعاد الفراغية فيما بينها. كما جاءت بعض العلاقات اللونية وعلى رأسها التدرج اللوني لتضيف أبعاداً جديدة للتصميم كإيقاعية التذبذب الإدراكي لمستويات العمل الفني.
الفصل الثالث: دراسة نماذج مختارة من أعمال فنانوا الاستشراق:
-يتضمن هذا الفصل ما هو معنى المستشرقين ونبذة تاريخية عن التقاء الفنان الغربي بالشرق العربي. كما تمت الإشارة لماهية الاستشراق الفني. كما تم التعرض لكيفية التأثير العربي على الفن الغربي.
-وبالإضافة إلى ذلك فقد تعرض هذا الفصل إلى الخلفيات الفكرية والفلسفية والعلمية لفناني الغرب المستشرقين، والتي أسهمت في تنوع الموضوعات الفنية في أعمالهم الفنية، وتتطرق الفصل أيضاً إلى مظاهر تأثر فن النهضة الأوروبية بالفنون العربية والإسلامية.
الفصل الرابع: التطبيقات العلمية للدراسة:
-أولاً: المنطلقات الفكرية والتربوية الخاصة بالدارسة، والتي على أساسها تمت خطوات التجربة، التي أوضحت منهج الدارسة الفكري في ممارسة التصميم، وصلته باختيار موضوع التجربة بأهداف التربية الفنية.
-ثانياً: وقد هدفت الدارسة إلى ابتكار حلول تشكيلية جديدة، ومبتكرة ومتعددة لتحقيق قيم التكوين الأساسية، وهي (الوحدة، الإيقاع والاتزان) وأيضاً تحقيق العمق الفراغي عن طريق تناول القيم الفرعية الضمنية المحققة لها داخل التكوينات، كخطوات تجريبية يمكن من خلالها استكشاف أنماط التناول المرن لقيم التصميم التشكيلية.
الفصل الخامس: النتائج والتوصيات:
-كشف البحث عن العديد من النتائج، كان من أهمها مرونة التناول الابتكاري للقيم التشكيلية للتكوين وكيفية تحقيق العمق الفراغي في التكوين.
-كما كان من أهم التوصيات التي كشف عنها البحث الاهتمام بتناول الأعمال الفنية لفناني الاستشراق. كطريقة من طرق اكتساب الخبرة الفنية الابتكارية عند تدريس التصميم، الدراسة والتحليل للبناء التشكيلي لما لذلك من أثر في إثراء الخبرة الفنية لدارسي الفن.