Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال متلازمة داون /
المؤلف
عبد الدايم، نسمة محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمد السيد
مشرف / منى محمد على جاد
مشرف / منال بهنس
مناقش / منى محمد على جاد
الموضوع
مهارات الرياضة. التعلم النشط.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
160 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

• يهدف البحث الحالى إلى : تنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون باستخدام استراتيجيات التعلم النشط .
• تم اختيار عينة البحث المكونة من (5) أطفال ذكور وإناث ممن يقعوا فى الفئة العمرية من 4 – 7 سنوات تتراوح نسبة ذكائهم من 55 – 70 درجة، ويعانون من متلازمة داون من بعض مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للشئون الاجتماعية بمحافظة الغربية لتمثيل العينة التجريبية التى سيطبق عليها أدوات البحث .
• قدم البحث برنامج يحتوى على مجموعة من الأنشطة التى تنمى بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون .
• تمثلت أدوات البحث فى :
- إستمـــــارة دراسة الحالة للحصول على بعض المعلـــومات عن حالة الطفل وتاريخــــه المرضـــــــى ( إعداد الباحثة ) .
- قائمة لبعض المهارات الرياضية لأطفال متلازمة داون من خلال استطلاع رأى بعض الأخصائيين في التربية الخاصة .
- اختبار مهارات الرياضيات المصور لأطفال متلازمة داون ( إعداد الباحثة ) .
- برنامـــــــــــج لتنمية بعض مهارات الرياضيات باستخدام التعلم النشط لأطفال ذوى متلازمة داون ( إعداد الباحثة ) .