Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبـي للطالبـة المعلمـة قائم على مدخل الاكتشاف لتنمية المهارات الحياتية لطفل الحضانة /
المؤلف
محمد، دينا عوض محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عوض محمد
مشرف / جيهان عبد الفتاح عزام
مشرف / كمال الدين حسين
مناقش / علا حسن كامل
الموضوع
طفل الحضانه. الاكتشاف.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
288 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تدريب الطالبة المعلمة على استخدام مدخل الاكتشاف لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة من (3-4) سنوات .
وتكونت عينة الدراسة من عينة )الطالبة المعلمة) بالفرقة الرابعة برنامج معلمات الحضانة بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة وعددهم (60) طالبة معلمة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعدد(30) طالبة معلمة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة معلمة، وأيضًا عينة (طفل الحضانة) وعددهم (40) طفلًا وطفلة ، وتراوحت اعمارهم بين (3-4) سنوات من حضانة ميني ريمي للغات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(20) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة وعددها (20) طفلًا وطفلة.
واستخدم الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، حيث اعتمدت الباحثة فى المنهج الوصفي التحليلي على إعداد الأدوات اللازمة للدراسة من خلال الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية والمجلات والدوريات العلمية والدراسات السابقة وتحديد أنواع المهارات الحياتية المناسبة لطفل الحضانة من (3-4) سنوات وخصائصها , ومدخل الاكتشاف وخصائصه وأنواعه وعمل التجارب الاستطلاعية لأدوات الدراسة، ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق لقاءات البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية من عينة (الطالبة المعلمة)، ثم تطبيق البرنامج التدريبي على عينة (طفل الحضانة) لتنمية المهارات الحياتية باستخدام مدخل الاكتشاف , وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي للطالبة المعلمة لتنمية المهارات الحياتية المناسبة لطفل الحضانة من خلال توظيف مدخل الاكتشاف ، كما توصلت إلى أن فاعلية برنامجي الدراسة مستمرة بعد فترة زمنية قدرها شهر من التطبيق.