Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للمستهلك /
المؤلف
أبو الغار، أحمد محمد شحاته.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد شحاته أبو الغار
مناقش / أحمد أحمد اللحلح
مشرف / أحمد محمود النقيرة
مناقش / عبد المنعم محمد رشاد هاشم
الموضوع
الشراء.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
143 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
14/12/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - إدارة أعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

تمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة فى معرفة أثر إعلانات مواقع التواصل الإجتماعى على السلوك الشرائي للمستهلك وذلك بالتطبيق على إعلانات شبكة فودافون المنشورة على موقع الفيس بوك ونظراً لكبر حجم مفردات المجتمع ” موقع الفيس بوك ” والبالغ عدد مستخدميه 39 مليون مستخدم فى مصر فقد إستخدم الباحث إسلوب العينة الميسرة فى إستقصاء مفردات المجتمع والتى بلغت 375 إستمارة إستقصاء ولإختبار صحة الفروض تم الإستعانه ببعض الأساليب الإحصائية مثل إسلوب معامل الإرتباط ألفا و إسلوب تحليل العوامل ( التحليل العاملي) و إسلوب تحليل الإنحدار والإرتباط المتعدد وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإعلان الإلكترونى وبين السلوك الشرائى للمستهلك و يأتى محتوى الإعلان فى مقدمة عناصر الإعلان الإلكترونى من حيث التأثير على سلوك المستهلك يليه خصائص الإعلان وفى النهاية تصميم الإعلان، أما بخصوص أشكال الإعلان الإلكترونى فتعتبر إعلانات البانر من أكثر الأشكال تأثيرا على سلوك المستهلك، يليها إعلانات الفواصل وفى النهاية إعلانات مواقع الدردشة.
وفيما يتعلق بإتجاهات المستقصى منهم نحو محتوى الإعلان الإلكترونى بإختلاف العمر ويشير هذا الإختلاف إلى أن الفئات العمرية الثلاث الأولى أى ما بين أقل من 25 سنة وحتى 45 سنة أكثر تأثراً بالإعلان الإلكترونى عبر مواقع التواصل الإجتماعى، وكذلك تختلف إتجاهات المستقصى منهم نحو محتوى الإعلان بإختلاف مستويات الدخل، وقد أظهرت النتائج أيضا أن سلوك المستهلك يختلف بإختلاف مستويات الدخل والعمر .
ولقد أمكن التوصل فى هذة الدراسة إلى العديد من التوصيات الخاصة بالشركات والتى من أهمها أنه يجب على الشركات إعطاء أهمية خاصة للإعلان الإلكترونى ، حيث أصبح أكثر فعالية من الإعلان التقليدى ، كذلك ضرورة الإهتمام بمحتوى الإعلان الإلكترونى بإعتباره العنصر الأهم من عناصر الإعلان الإلكترونى فى التأثير على سلوك المستهلك، كذلك الحرص على التنويع فى أشكال الإعلانات الإلكترونية التى تقدمها الشركات وخاصة إعلانات البانر والفواصل، بما يسمح بتوصيل الرسالة الإعلانية إلى القطاعات المستهدفة من قبل الشركات ، ويجب أيضاً تخصيص جزء كبير من موازنة الإعلانات السنوية وتوجيهها لعمل الإعلانات الإلكترونية ، كما يجب على الشركات المصرية التركيز على الإعلان عبر موقع الفيس بوك لأنه الموقع الأكثر إستخداماً من بين باقى مواقع التواص الإجتماعى، وضرورة قيام الشركات بتصميم الإعلان الإلكترونى عبر الفيس بوك طبقاً للأسس العلمية الحديثة لمعرفة كيفية الوصول للفئة المسنهدفة تحديداً.