Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية فى تنمية الفهم القرائى ومهارات التفكير التأملى لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
المطيرى، أحمد عيسى مزيد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عيسى مزيد المطيري
مشرف / احمد سيد محمد ابراهيم
مشرف / السعدى الغول السعدى
مشرف / احمد سيد محمد ابراهيم
الموضوع
تنمية الفهم القرائى
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
100ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/6/2020
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - قسم وطرق ومناهج التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

إن المدربون الرياضيون واللاعبون وعلماء الرياضة يبحثون بشكل دائم ومستمر عن الطرق التدريبية الحديثة بهدف تحسين الأداء الرياضي واكتساب ميزة تنافسية، فالتطور الكبير الذي حدث في طرق التدريب الحديثة هو نتيجة الاهتمام المتزايد بالبحث عن أساليب جديدة في تدريب اللاعبين، وإذا نظرنا إلي جميع الفعاليات الرياضية فنلاحظ أنها تتطلب الحركات السريعة، سواء للطرف العلوي أو للطرف السفلي أو كليهما معا.
ويشير ”احمد لطفي” (2002م) إلي أن تطور الأرقام القياسية والمستويات الرياضية العالمية خلال الفترة الأخيرة يأتي لتطور علم التدريب الرياضي والعلوم المرتبطة بالنشاط الرياضي واستخدامها لخدمة هذا المجال بكافة الوسائل المتاحة، وقد حظيت مسابقات الميدان والمضمار بنصيب كبير من تحطيم الأرقام القياسية رغم صعوبة ذلك علي المستوي العالمي إلا أن الأرقام المصرية في سباقات الميدان والمضمار ظلت ثابتة بل وازدادت الفجوة بينها وبين الأرقام القياسية العالمية حيث أن مسابقات الوثب تعد أحد مسابقات الميدان والمضمار التي تأثرت بهذا التطور علي المستوي العالمي والاوليمبي (4: 2).
والتدريب الرياضي عملية يتم فيها تطوير واستخدام أساليب ووسائل تدريبية مختلفة بهدف تغيير حالة المتدرب وفقا لهدف تم تحديده مسبقا، وتعتبر تدريبات الساكيو S.A.Q من التدريبات شائعة الاستخدام حديثا في المجال الرياضي، وقد أثبتت فاعليتها في تحسين القدرات البدنية والحركية للاعبين في العديد من الفعاليات الرياضية (14: 9).
ويضيف كلا من ”فيلمورجان وبالانيسامي Velmurugan & Palanisamy” (2012م) إلي أن تدريبات الساكيو نظام تدريبي حديث ينتج عنه تأثيرات متكاملة للعديد من القدرات البدنية داخل برنامج تدريبي واحد (30: 432).
ويشير ”عمرو صابر وآخرون” (2017م) إلي أن تدريبات الساكيو S.A.Q تركز بشكل كبير علي نموذج الجري السليم (فنيات الجري) بالإضافة إلي الأنماط الحركية الانفجارية في الرياضات التي تتطلب السرعة القصوي والرشاقة والسرعة الحركية التفاعلية كشرط أساسي لتحقيق الإنجاز الرياضي (14: 9).
ويشير ”ماريو وآخرون Mario, et al” (2011م) إلي أن مصطلح الساكيو S.A.Q مشتق من الحروف الأولي لكلا من السرعة الانتقالية Speed، الرشاقة Agility، والسرعة الحركية Quickness (27: 18).
ويوضح ”باشلي وآخرون Baechle, et al” (2000م) ان طبيعة العلاقة الإرتباطية بين العناصر التدريبية الثلاثة (السرعة الانتقالية والرشاقة والسرعة الحركية) والسرعة الانتقالية هي قدرة اللاعب علي أداء حركات متتابعة ومتشابهة في أقصر زمن ممكن، بينما الرشاقة فهي قدرة اللاعب علي تغيير أوضاعه في الهواء، والسرعة الحركية هي أقصي إنقباض أو استجابة حركية للعضلية في أقل زمن ممكن(26: 14).
ويفسر ”فيكرام سينغ Vikram Singh” (2008م) الفرق بين السرعة الانتقالية والسرعة الحركية بأن السرعة الانتقالية تحتاج إلي زمن للوصول لأقصي سرعة أي يجب أن تكون تزايديه، وهذا يتضح في سباقات العدو والتي يحتاج فيها اللاعب لزمن كاف للوصول من السرعة صفر الي السرعة القصوي، بينما السرعة الحركية فهي لا تحتاج لهذا الزمن بل اقصي انقباض عضلي في أقصر زمن ممكن وتظهر في الحركات الانفجارية لبعض الرياضات (31: 12).
ويشير ”عمرو صابر وآخرون” (2017م) إلي أن تدريبات الساكيو S.A.Q تدريبات مثالية تناسب جميع الرياضات سواء كانت جماعية أو فردية، لاهتمامها بتطوير اللياقة البدنية الخاصة مثل القدرة علي تغيير الاتجاهات والانتقال من التسارع للتباطؤ بشكل انسيابي، بالإضافة إلي التوقع وصفاء الذهن وسرعة رد الفعل، وجميعها مفاتيح رئيسية لتحقيق التفوق الرياضي في أي رياضة (14: 9-10).
ويشير ”عويس الجبالي” (2001م) أن القدرات البدنية تمثل الأساس الهام في العملية التدريبية والتي تبنى عليها استكمال مقومات وعناصر التدريب الأخرى حيث أن إنجاز مستويات عالية من الأداء يرتبط بدرجة كبيرة بإمكانية اللاعب في إنجاز مستويات عالية من القدرات البدنية الخاصة بالنشاط الممارس (15: 137).
ويسعي العاملون في مجال الأنشطة الرياضية المختلفة إلي تحقيق مستوي عالي من الإنجاز في مستوي الأداء الحركي، ويتم ذلك خلال مجموعة من التغيرات البدنية والحركية التي تعمل في مجموعها علي المساهمة في رفع هذا المستوي من الإنجاز، ويعتبر التوافق الحركي أحد هذه المتغيرات والذي يعتمد علي مجموعة من القدرات التوافقية والتي يصفها كلاّ من ”يوهانس ريه Yohanse Reah” (1995)، محمد لطفي (2006م) بأنها شروط حركية للإنجاز الرياضى تعمل على تمكين الفرد الرياضى فى مختلف انواع الأنشطة الرياضية من الضبط والتحكم الذتى فى الأداء الحركى (32: 5) (20: 45).