Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق الانتماء المهني لدى معلمي الحلقة الاولى من التعليم الاساسي :
المؤلف
عرابي، محمد سعد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعد منصور عرابي
مشرف / علي عبدربه حسين
مشرف / محمد محمد ابراهيم مطر
مناقش / جيهان لطفي محمد
مناقش / محمد حسنين عبده العجمى
الموضوع
التعليم الابتدائي - دراسة وتعليم. المدرسون - تدريب. مدرسو المرحلة الابتدائية - تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (193 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدف البحث: يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالى فى وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الانتماء المهنى لدى معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بما قد يسهم فى تحقيق الانتماء لديهم. أهمية البحث: 1- طرح بعض الأفكار والبدائل التى تساعد فى التغلب على جوانب معوقات الانتماء المهني للمعلمين القائمين على العملية التربوية 2- اتساع قطاع المستفيدين من البحث في كيفية تنمية الانتماء المهني لدى المعلمين 3- سوف يسهم البحث الحالي في فتح مجالات لأجراء دراسات اُخرى من زوايا مختلفة. مصطلحات البحث: الانتماء المهني للمعلمين. يعرف البحث الحالى الانتماء المهني للمعلمين إجرائيًا بأنه: اعتقاد قوى وقبول المعلم بأهداف المدرسة التى يعمل فيها، ويرغب في المحافظة على عضويتهِ فيها. منهج البحث وأداته: فى ضوء طبيعة البحث وأهدافه استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وللإجابة على بعض تساؤلات البحث قام الباحث بتصميم استبانه موجهة لمعلمين ومديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية بغرض تحديد المتطلبات التى تحقق الانتماء المهنى لدى المعلمين وتحديد المعوقات التى تحول دون تحقيق الانتماء المهني لديهم. نتائج البحث : 1- الاهتمام بتفعيل الميثاق الأخلاقي للمعلم من خلال ورش عمل ومحاضرات وأنشطة مناسبة في بداية كل عام دراسي. 2- توفير البيئة الداعمة والمحفزة للمعلم والتي يتحقق من خلالها الرضا الوظيفي والمهني، مما يزيد من انتماء المعلم لمهنته ورسالته. 3- تعزيز مكانة المعلم فى المجتمع أسوة بالمهن الأخرى وإبراز دورالاعلام في ذلك مما يؤثر بشكل إيجابي وفعلى فى دور المعلم كمرب قيادى للأمة. 4- ابراز دور المعلم وخطورته في تربية النشىء بشكل أفضل وبشكل أعلامي أكثف وهذا من شأنه أن يرفع مهنة التعليم ويعزز مكانتها في المجتمع ويعزز الانتماء المهني لدى المعلمين ويرفع من شأن المعلم ويغرس فى نفوس النشىء الالتحاق بمهنة التعليم في المستقبل.