الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص : أهدف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير والتحصيل والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية من خلال الاعتماد على برنامج قائم على المدخل المنظومي المدعم بالوسائط المتعددة. وقد استلزم الأمر دراسة للبحوث والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وكذلك بهدف الوصول إلى بعض مهارات التفكير وأبعاد الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي قصور الانتباه، ومحتوي مقرر مادة الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد اختبار مهارات التفكير والاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية. وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلي: 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي 3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. 6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |