Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم جودة خريجى المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية بإقليم الدلتا وأثر ذلك على صناعة السياحة /
المؤلف
الصافوري، اشرف محمد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / اشرف محمد عبدالحميد الصافوري
مشرف / ثروت على الديب
مشرف / وليد سيد أمين
مناقش / رانيا محمد بهاءالدين بدرالدين
مناقش / محمد السيد الإخناوي
الموضوع
السياحة - جوانب اقتصادية. السياحة - إدارة. المدارس الثانوية - إدارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (142 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

”تعد السياحة المحرك الأساسي لاقتصاديات العديد من دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء، كونها تمثل أهم الصناعات القادرة على تحقيق معدل نمو اقتصادي يفوق العديد من الصناعات الأخرى، ومن ثم شهدت الأنشطة السياحية تزايدًا وتطورًا في مجالات التخطيط والتسويق واستخدام التقنيات الحديثة، وصاحب ذلك تزايد الاهتمام بالتعليم والبحث والدراسات السياحية بمختلف مكوناتها، وذلك لتنمية الموارد البشرية والتدريب، حيث يمثل توفر العنصر البشري الماهر والمؤهل لسوق العمل في مجالات السياحة أحد أهم التحديات التي تواجه هذه الصناعة. إن التعليم السياحي له دور كبير في تطور صناعة السياحة عن طريق توفير الموارد البشرية القادرة على تلبية متطلبات تلك الصناعة، وهذا ما أكده القائمون على صناعة السياحة وأصحاب الأعمال والمشروعات السياحية؛ إلا أن المشكلة تكمن في عدم كفاية الموارد البشرية المؤهلة وانخفاض كفاءتها والتي لا تستطيع أن تلبى الحاجه المتزايدة للصناعة من ناحية الجودة وهذا يؤثر على تنمية وتطوير صناعة السياحة. أهداف البحث : هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل وتقييم جودة خريجي المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية بإقليم الدلتا، وأثر ذلك على صناعة السياحة. منهج البحث : استخدم الباحث منهجان بحثيان هما: المنهج الوصفى التحليلى، المنهج الكمي. أدوات البحث :1- استبانه لقياس المهارات المعرفية، والذهنية، والعملية، والعامة، لدى خريجي المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية. 2- استبانه لاستطلاع رأى مديري الشركات عن مدى توافر المهارات المعرفية، والذهنية، والعملية، والعامة، لدى خريجي المدارس الثانوية الفنية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية. نتائج البحث : 1- تستند فلسفة التعليم الفني السياحي على إعداد القوى البشرية، وتزويد الطلاب بقدر من الثقافتين العامة المتخصصة، وتوفير العمالة الماهرة، واتقان أعمال السكرتارية. 2- تتمثل أبعاد جودة التعليم السياحي الفني المتقدم في بناء العقل المفكر والمنتج، وصناعة أو إنتاج المعرفة، وخدمة المجتمع والوطن.3- اتضح من نتائج آراء ووجهات نظر الخريجين مدى اكتسابهم لمهارات الدراسات السياحية في ضوء المعايير الأكاديمية المرجعية حيث جاءت بدرجة كبيرة لبعض مهارات المعرفة والفهم ومتوسطة وضعيفة للبعض الآخر، وبدرجة ضعيفة للمهارات الذهنية، وبدرجة متوسطة لبعض المهارات العملية والمهنية وضعيفة للبعض الآخر، وبدرجة متوسطة للمهارات العامة، وضعيفة للبعض الآخر. 4- تشير نتائج الدراسة الميدانية الى أن توجهات مديري شركات السياحة بوجه عام نحو”” تقييم مستوى إلمام خريجي قسم الخدمات السياحية بالمدارس الثانوية الفنية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية بالمهارات المعرفية، الذهنية، العلمية، العامة لمواكبة متطلبات سوق العمل السياحي ””جاءت ضعيفة، مما يدل على ضعف مخرجات التعليم الثانوي الفني السياحي المتقدم وعدم موكباتها لسوق العمل السياحي.