Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العدالة في الشرائع الشرقية القديمة
مع دراسة الفكر الفلسفي للعدالة/
المؤلف
أحمد، محمود إبراهيم محمود
هيئة الاعداد
مشرف / محمود إبراهيم محمود أحمد
مشرف / طــه عـوض غــازى
مشرف / أحمد على عبد الحي ديهوم
مناقش / السيد عبد الحميد فودة
مناقش / عباس مبروك العزيزي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
433ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الحقوق - قسم فلسفة القانون وتاريخه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 448

from 448

المستخلص

حيث تتكون الرسالة من مقدمة، وباب أول (الفكر الفلسفي للعدالة) وقُسِّم هذا الباب إلي أربعة فصول:
الفصل الأول: العدالة وفقا لمؤيدي القانون الطبيعي
واحتوي هذا الفصل العدالة عند أفلاطون وأرسطو والقانون الطبيعي لدى فلاسفة العصر الحديث.
الفصل الثاني: العدالة والمنكرون للقانون الطبيعي
وتم شرح مفهوم العدالة عند النفعية الكلاسيكية وهيجل وموقفه من فكرة الحقوق الطبيعية وازدواج القانون الطبيعي والقانون الوضعي
الفصل الثالث: فلسفة القانون وفكرة العدالة
واحتوى هذا الفصل على:
1. العدالة ونظرية العدالة في الأدب اليوناني
2ـ السفسطائيون ونسبية العدالة وإرهاصات الوضعية القانونية
3ـ فلسفة القانون والعدالة في القانون الروماني
4ـ فلسفة القانون والعدالة في القانون الإنجليزي
الفصل الرابع: صور العدالة
واحتوى هذا الفصل على:
1ـ العدل الاجتماعي
2ـ العدل السياسي
3ـ العدل القانوني
وفي الباب الثاني (العدالة في الشرائع الشرقية القديمة)
قُسِّم هذا الباب إلي فصلين:
الفصل الأول: العدالة في شرائع الحد الأدنى القديم
وقسم هذا الفصل إلى مبحثين:
المبحث الأول: العدالة في العراق القديم
المبحث الثاني: العدالة في القانون الفرعوني
الفصل الثاني: العدالة في الشرائع السماوية
وقسم هذا الفصل إلي مبحثين:
المبحث الأول: العدالة في الشريعة اليهودية
المبحث الثاني: العدالة في الشريعة الإسلامية