الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract بسبب التكلفة المنخفضة والتوافر الواسع للتكنولوجيا الحديثة ، أصبح من الممكن الآن تحديث عملية التدريس والتعلم وإضافة ميزات جديدة من شأنها تحسين أدائها وتكييفها مع احتياجات كل مستخدم ، كل ذلك مع تقليل تكلفة التنظيم والتعلم وتنفيذ عملية التدريس. عندما تكون قدرة تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات موجهة نحو التعليم ، أي عملية التدريس والتعلم ، فإنهم يؤسسون نموذجًا تعليميًا فريدًا يُعرف باسم التعلم الإلكتروني. أنظمة التدريس الذكية هي نوع من أنواع التعلم الإلكتروني التي توفر بيئة تعليمية متقدمة للطلاب تكون مخصصة لمستوى معرفة الطالب الحالي. بدون مشاركة معلم بشري ، وتزويد التلاميذ بالتدريب الفوري والمخصص وردود الفعل. يمكن استخدام نظريات وأدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية لتطوير هذه الأنظمة. هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الطلاب في دراسة علم الأحياء نتيجة قلة الإمكانيات المتاحة مثل المعامل وقلة عدد المعلمين بالنسبة لأعداد الطلاب وكذلك عدم وجود الوسائل التعليمية المناسبة وبعض الأجزاء العملية لا يستطيع الطلاب تنفيذها عمليًا. إن استخدام نظام تعليمي ذكي على الجهاز اللوحي يتمتع بالعديد من المزايا يمكنه أن يتغلب على هذه الصعوبات. يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى بناء نظام تعليمي ذكي يعتمد على وكيل الالواح الالكترونية لمقرر الأحياء لطلاب الصف الثاني من المرحلة الثانوية ، وعرض أسس تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الذكية ، وقياس فعالية البرنامج التعليمي المقترح. يتكون البرنامج من أربعة نماذج: نموذج الطالب ، ونموذج الخبير ، ونموذج التدريس ، ونموذج واجهة التفاعل. أظهر تقييم أثر برنامج التعليم الذكي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية لزيادة التحصيل الدراسي في علم الأحياء. بالإضافة إلى ذلك ، البرنامج التعليمى الذكى المقترح حقق فاعلية فى التحصيل قيمتها (1.17) تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبلاك. البرنامج التعليمى الذكى المقترح حقق فاعلية فى التحصيل قيمتها (0.78) تقاس بنسبة الكسب لماك جوجيان. هذا يثبت فعالية البرنامج المقترح في زيادة التحصيل الدراسى في علم الأحياء. |