الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالية إلى علاج اضطراب اللغة البراجماتية وصعوبات الفهم القرائى لدى الأطفال من خلال برنامج علاجى تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض ، والتحقق من إمكانية استمرار فاعلية هذا البرنامج بعد انتهائه. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة النهائية من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال : (7) من الذكور و (3)من الإناث من ذوى اضطراب اللغة البراجماتية من فئة صعوبات الفهم القرائى, ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنة، وبلغت معاملات ذكائهم من (90-100). أدوات الدراسة :تمثلت أدوات الدراسة الحالية في: -اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين إبراهيم حماد وأخرون,2012). -اختبار الفهم القرائى للأطفال (إعداد/شهيرة ياقوت,2018). -مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال(إعداد/عبد العزيز الشخص وأخرون,2015 ). -مقياس المستوي الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة(إعداد عبد العزيز الشخص،2013) -البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في علاج اضطراب اللغة البراجماتية والفهم القرائي لدى الأطفال |