الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا، وتكونت عينة البحث من (57) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة النجم الساطع الليبية (القاهرة- الإسكندرية)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى: المجموعة تجريبية: وتشتمل على (30) طالبا درسوا وحدة (الصيغ والمعادلات الكيميائية) وفقا لاستراتيجية التساؤل الذاتي، والثانية: مجموعة ضابطة، وتشتمل على (27) طالبا درسوا وحدة (الصيغ والمعادلات الكيميائية) وفقا للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: ”دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في : الاختبار التحصيلي في وحدة (الصيغ والمعادلات الكيميائية)، ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيا”، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بليبيا، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |