Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير مقترحة لأنشطة تربوية لطفل الروضة فى ظل متطلبات الدمج /
المؤلف
الشافعى، انجى احمد وهبه.
هيئة الاعداد
باحث / إنجي أحمد وهبة الشافعي
مشرف / فتيحة أحمد بطيخ
مشرف / إيناس سعيد الشتيحي
مشرف / إنجي أحمد وهبة الشافعي
الموضوع
رياض الاطفال. تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/11/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تعد السنوات الأولي من المراحل الهامه والخصبة ومن المجالات التي تحظي بالاهتمام والرعاية كما نالت في الاوانه الأخيرة النظر اللي الأطفال المدمجين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بصفه عامه علي صيحه الأمم والتطلع لحقوقهم ومساعدتهم وفق قدراتهم إلا أنه مازال القصور قائما لهؤلاء الأطفال ومن هنا قامت الدارسة الحالية بالتركيز علي وضع مجموعه من المعايير التي يتم ترجمتها لمجموعه من الأنشطة التربوية التي تتناسب مع الأطفال المدمجين مع التنوع في الأنشطة المقدمة الذي تتناسب مع هؤلاء الأطفال والتي تساعدهم علي النمو الشامل والمتكامل.
هدف البحث الحالية إلي:
1. بناء قائمه معايير مقترحه لأنشطه تربوية لأطفال الروضة في ظل متطلبات الدمج.
2. عمل مجموعه من الأنشطة التربوية لأطفال الروضة المدمجين ولذلك ينبغي الإجابة علي الأسئلة البحثية الأتية.
وسار العمل في البحث وفقا لإجراءات الأتية:
1. الاطلاع علي الأديبات والدراسات السابقة والكتب التي تناولت متغيرات البحث والتي تتمثل في المعايير المقترحة لأنشطه تربوية لأطفال الروضة في ظل متطلبات الدمج.
2. إعداد قائمه مقترحه لأنشطه تربوية لأطفال الروضة في ظل متطلبات الدمج التي اهتمت بالأطفال المدمجين.
3. تحديد المجالات والمؤشرات والمعايير الواجب مراعاتها لإعداد القائمة.
4. عرض قائمه المعايير علي مجموعه من المحكمين والمتخصصين في مجال تربيه طفل.
5. بناء القائمة في صورتها النهائية للمعايير المقترحة لأطفال الروضة في ظل متطلبات الدمج.
6. إعداد مجموعه من الأنشطة التربوية لأطفال الروضة الدامجة.
المنهج: الوصفي التحليلي لمناسبته.
الأدوات: 1- قائمه المعايير المقترحة لأنشطة تربوية لأطفال الروضة الدامجة.
2- مجموعه من الأنشطة التربوية المناسبة لأطفال الروضة الدامجة
وتوصل البحث الحالي إلي النتائج الأتية:
حيث حصلت قائمه المعايير والتي تشتمل علي ثلاث نوافذ ويندرج تحت كل نافذه مجموعه من المجالات والمعايير والمؤشرات حيث أخذت النافذة الأولي للغة العربية الترتيب الثاني ثم نافذه الرياضيات علي الترتيب الثالث بينما حصلت نافذه متعدد التخصصات علي المستوي الأول بدرجات متفاوتة وطفيفة بين كل نافذه من نوافذ التعلم التي تم ترجمتها لمجموعه من الأنشطة التي تتناسب أطفال الروضة الدامجة
ثانيا: توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها البحث الحالية،قدمت الباحثة التوصيات الأتية :
1- الاهتمام بالأنشطة المقدمة لفئات الدمج مع مراعاه الفروق الفردية بين الأطفال وان تكون شامله متكاملة وتساعد الطفل علي النمو السوي
2- عقد ندوات ومحاضرات وحلقات نقاشيه لأولياء الأمور لتفهم وقبول عمليات الدمج بالمدارس والتفاعل البناء
3- الأعداد الجيد للمعلمات للتعامل مع الفئات المدمجة والإلمام بطرق التعلم الحديثة والاستراتيجيات المتنوعة للفئات الدمج
4- تنميه وعي المعلمات الكافي في إرشاد أولياء الأمور لمساعده أطفالهم المدمجين
5- الاهتمام بوجود أخصائيين مدربين ذو كفاءه عالية للتعامل مع أطفال الروضة الدامجة
6- التنمية المستدامة لمعلمه الظل لتطور من قدارتها
7- توفير الإمكانات المتنوعة واللازمة لمساعده الأطفال وفق قدراتهم وميولهم
8- توفير الأجهزة التكنولوجية والبرامج التعليمية والمصادر الحديثة لتعليم هؤلاء الأطفال
9- عمل مبادرة من قبل الجهات المسئولة لمدارس هؤلاء الأطفال لتحسين فصولهم بشكل جذابز
10- أن تهتم وزارة التربية والتعليم بالدورات التدريبية لتأهيل المعلمات لعملية الدمج.
ثالثا: البحوث المقترحة:
قدمت الباحثة استكمالا للدراسة الحالية بعض المقترحات لبحوث أخري وهي كما يلي:
1-دراسة تقويميه بمدارس الدمج بمحافظه المنوفية في ضوء المنهج الجديد(2.0).
2-فاعليه برنامج في ضوء معايير الأنشطة التربوية في اكساب الطفل المدمج المهارات الحياتية.
3-فاعليه الأنشطة القصصية في إثراء معارف الطفل المدمج.
4-أثر الدمج في تنميه الاعتماد علي الذات والتعاون السوي مع الأقران في الروضة.
5-فاعليه برنامج إثرائي قائم على الأنشطة التربوية في تنميه المفاهيم الرياضية لأطفال الروضة في ظل متطلبات الدمج.
6- دراسة أثر الأنشطة التربوية في التعامل مع البرمجيات لأطفال المدمجين والعاديين.