Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التفكير الجانبي والتحصيل الأكاديمي لدي الطالب المعلم النوعي/
المؤلف
محمود، إيمان عاصم السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / صلاح شريف عبدالوهاب
مشرف / نوراهان حسين النشوي
مشرف / نوراهان حسين النشوي
مشرف / نوراهان حسين النشوي
الموضوع
التفكير العقل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
393ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

تشهد المجتمعات في الوقت الحالي العديد من التطورات والمستجدات العالمية والمحلية بسبب الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي ، مما فرض علي المجتمعات ضرورة الاهتمام بتنمية الإنسان بطاقاته وطريقة تفكيره ليتمكن من مواكبة التغيرات الحالية.
و من هنا برز دور الجامعات في تزويد المجتمع بأجيال قادرة علي جمع المعلومات و تنظيمها وتقييمها ولديهم وعي بالتفكير وقادرين علي الابتكار والتجديد ، فأصبح لابد من الإهتمام بدمج عمليات التفكير داخل العملية التعليمة .
المعلم هو عصب العملية التعليمية وأساس نجاح أو فشل أي نظام تعليمي، فالعملية التعليمية لن تستطيع تحقيق أهدافها المرجوة إلا بوجود معلم كفء معد جيدًا، و من هذا المنطلق كان لابد من الاهتمام بتنمية الطالب المعلم وإعداده أكاديميًا و مهنيًا.
التفكير الجانبي يجعل الطلاب قادرين علي التفكير بشكل غير تقليدي ولا يتقيدون بالقضبان الفكرية مما يجعلهم قادرين علي التجديد والابتكار وحل المشكلات بالإضافة للحصول علي أفضل النتائج في المواقف المختلفة.
و لما كان لعادات العقل دور كبير في تنمية أنواع مختلفة من التفكير ” تقترح الباحثة استخدام بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التفكير الجانبي والتحصيل الأكاديمي لدي الطالب المعلم النوعي”
مشكلة الدراسة:
انبثقت المشكلة من روافد متعددة
والدراسة الحالية تحاول الإجابة علي التساؤلات الآتية:
- ما فاعلية برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي؟
- ما فاعلية برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التحصيل الأكاديمي لدي الطالب المعلم النوعي ؟
- ما أثر برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي بعد التطبيق البعدي بشهر؟
- ما أثر برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التحصيل الأكاديمي لدي الطالب المعلم النوعي التطبيق البعدي بشهر؟
أهمية الدراسة:
تتبلور أهمية الدراسة الحالية من خلال
أهمية نظرية:
1- تفتح هذه الدراسة المجال أمام دارسين آخرين في ميدان معرفة و تجريب استراتيجيات جديدة بهدف تنمية التفكير الجانبي و تطويره و ممارسته لرفع مستوي أداء المتعلمين.
2- توجيه نظر القائمين علي العملية التعليمية للاهتمام بتنمية التفكير الجانبي باعتباره مساهم في تقدم المجتمع.
3- قد يستفاد من هذه الدراسة المهتمين بدراسة أنواع التفكير المختلفة.
أهمية تطبيقية:
1- توفير مقياس للتفكير الجانبي الذي يمكن ان يستفاد منه الباحثون.
2- تزويد المهتمين بدراسة أنواع التفكير ببرنامج يمكن من خلاله تنمية التفكير الجانبي.
أهداف الدراسة:
تتحدد الأهداف الإجرائية للدراسة الحالية فيما يلي:
1- بناء برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية في تنمية التفكير الجانبي و التحصيل الأكاديمي لدي الطالب المعلم النوعي.
2- الكشف عن مدي استمرارية البرنامج التدريبي في تحقيق أهدافه بعد مرور شهر من التطبيق.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي و البعدي في مقياس عادات العقل المعرفية لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي و البعدي في مقياس التفكير الجانبي لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي و البعدي الاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي و القياس التتبعي للتفكير الجانبي.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي و القياس التتبعي للتحصيل الأكاديمي
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد علي مجموعة واحدة للتعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي بعض عادات العقل المعرفية( كمتغير مستقل ) في تنمية التفكير الجانبي( كمتغير تابع) و التحصيل الأكاديمي( كمتغير تابع) لدي الطالب المعلم النوعي
حدود الدراسة
التزمت الدراسة الحالية بالحدود التالية:
حدود بشرية:
- اقتصرت عينة الدراسة علي طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الفصل و التعليم المجتمعي .
- العينة الاستطلاعية : قوامها(30) طالب وطالبة.
- العينة الأساسية: قوامها (30) طالب وطالبة (المجموعة التجريبية ).
حدود مكانية:
- المكان الذي تم فيه إجراء الدراسة الحالية هو كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية.