Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم منهج إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية
وتأثيره على بعض نواتج التعلم لمقرر التنس /
المؤلف
شلبى، اسراء عبد الباسط ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء عبد الباسط حسن شلبى
مشرف / جوزيف ناجى اديب
مشرف / هيام عبد الرحيم العشماوى
مناقش / محمد طلعت ابو المعاطى
مناقش / علاء الدين ابراهيم صالح
الموضوع
ألعاب المضرب. تنس أرضى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
293 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

ملخص البحث
مشكلة البحث:
يعيش العالم ثورة علمية تكنولوجية، ويشهد إنفجاراً معرفياً ومعلوماتياً، لذا أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من واقعنا وأصبح الأخذ بها من الأمور الضرورية وفقاً لما يحدث في عصرنا الحالى، حيث ساعدت تكنولوجيا المعلومات والإتصالات على إحداث نقله حضارية كبيرة، فلم يعد هناك حواجز مكانية أو زمانية بين أفراد المجتمع الواحد أو بين أفراد مجتمع وآخر، وأصبح العالم قرية إلكترونية صغيرة حيث يستطيع أي إنسان التجول فيها والتعرف على كل ما فيها، لذا أصبح من الضرورى إحداث ثورة في التعليم وأساليب تدريسه بحيث نخلق جيلاً واعياً بما يدور حولنا في العالم.
كما تعد عملية التعليم والتعلم من أهم المظاهر والسمات التي تلعب دوراً هاماً في تقدم كثير من الشعوب حيث أنها تؤثر تأثيراً إيجابياً وشاملاً في تنشئة جيل جديد على أسس علمية متطورة وحديثة، ويقاس هذا التقدم بمدى معرفتها لنظريات ووسائل وطرق التدريس والتعليم الحديث، وقد أضاف التطور العلمي الكثير من الوسائل الجديدة التي يمكن للمعلم الإستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للدارسين حتى يتم إعدادهم بدرجة عالية من الكفاءة.
تعتبر شبكة المعلومات الدولية من أبرز ما توصل إليه العلم الحديث من تكنولوجيا متقدمة حيث توفر العديد من الفرص للمعلمين والمتعلمين على حد سواء بطريقة ممتعة، وأن الإنترنت عبارة عن دائرة معارف عملاقة حيث يمكن للناس من خلالها الحصول على المعلومات حول أي موضوع في شكل نص مكتوب أو مرسوم وصور وخرائط أو التراسل عن طريق البريد الإلكتروني ومما سبق يتضح لنا أن نظام الشبكات (الإنترنت) ما هو إلا قناة اتصال يتم من خلالها نقل وتبادل المعلومات أو الخدمات بين عدد لا نهائي من المرسلين من خلال أجهزة الحاسب الآلي مع مستقبلين على أجهزة حاسب آلي أخرى في مكان آخر بدون حد.
والمنهج الإلكتروني من خلال شبكة المعلومات الدولية هو أسلوب تكنولوجي حديث في مجال التعليم بصفة عامة وفي مجال التربية الرياضية بصفة خاصة، حيث يعد أسلوب تربوي جيد لأنه يشجع الطلاب على التعلم تبعاً لقدراتهم وإمكانتهم وسرعتهم الذاتية وبالتالي فهو يراعي الفروق الفردية بينهم.
وتتميز رياضة التنس بسرعة وديناميكية الأداء، فهي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين ينحصر هدف كل منهما في غرضين، أولهما غرض هجومي ويتمثل في إحراز نقاط أشواط المباراة، والثاني غرض دفاعي ويتمثل في منع المنافس من إحراز النقاط، وتبعاً للتغير المستمر لمواقف اللعب هجوماً ودفاعاً برزت أهمية إتقان وإستخدام المهارات الأساسية (الهجومية – الدفاعية) والتي تؤدى بوجهي المضرب الأمامي والخلفي وتصاغ في أشكال متباينة من التركيبات المهارية بما يتماشى مع طبيعة كل موقف من مواقف اللعب.
ومن خلال عمل الباحثة كمعيدة بالكلية وقيامها بتدريس الجانب النظري والتطبيقي لمقرر التنس، لاحظت إنخفاض مستوى الأداء المهاري للطالبات عن المستوى المطلوب (المتوقع) بالرغم من توافر الأدوات اللازمة لتعلم التنس وكذلك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المؤهلين علمياً والمتخصصين عملياً.
وتُرجع الباحثة هذا الإنخفاض في المستوى إلى عدم مناسبة وقصور طريقة التدريس المتبعة (طريقة الأوامر) مع هؤلاء الطالبات، فطريقة الأوامر يقوم فيها المعلم بشرح المهارة لفظياً ثم أداء نموذج لها دون مشاركة الطالبات مشاركة فعلية في الموقف التعليمي، الأمر الذي لا يراعي فيه المعلم الفروق الفردية بينهن وكذلك لا يتابعن البعض منهن الشرح أو يواجهن صعوبة في فهم أسلوب الأداء الفني السليم للمهارة الحركية، كما أن هناك من لا تستطيع رؤية النموذج وبالتالي تنخفض دافعيتهن لتعلم المهارة، مما قد يؤثر على الأداء المهاري لديهن.
وإستناداً لما سبق من مبررات تدعو للعمل على تطوير المناهج في التربية الرياضية، والأخذ بالطرق الحديثة في التدريس، وإستخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم، وسعياً من الباحثة لملاحقة التطور التكنولوجي وتحقيق التقدم العلمي في مجال تدريس التربية الرياضية بصفة عامة وتدريس مهارات مقرر التنس بصفة خاصة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، وهذا أثار أهتمامِ إلى إستخدام أسلوب جديد متطور من أساليب التقنية الحديثة وهو تصميم منهج إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية، ومن خلاله يتم تقديم المحتوى العلمي للطالبات بطريقة تعليمية حديثة وباستراتيجيات جديدة للتعلم والتي تكون أبقى أثراً وأكثر فاعلية في العملية التعليمية مما ينعكس بالإيجابية على زيادة الفهم والإدراك والتذكر والتصور للأداء المهاري.
وعلى حد علم الباحثة لم يتعرض أحد من الباحثين لتصميم منهج إلكتروني لمقرر التنس لطالبات كلية التربية الرياضية على شبكة المعلومات الدولية بجمهورية مصر العربية، لذا فإن البحث الحالي هو محاولة لتجريب أسلوب جديد من أساليب و تقنيات التعليم المستحدثة التى يمكن من خلالها تقديم المحتوى العلمي بإستخدام إستراتيجيات جديدة للتدريس، وفي نفس الوقت يتماشى مع منظومة الجودة والتميز التى تسعى إليه الدولة في التعليم الجامعي.
أهمية البحث:
تكمن أهمية هذا البحث فيما يلي:
5- عدم وجود دراسات تناولت استخدام المنهج الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية لمقرر التنس في جمهورية مصر العربية مما يُضفي صفة الحداثة على البحث الحالي.
6- تزويد القائمين على العملية التعليمية بمقرر إلكتروني لمهارات التنس بإستخدام شبكة المعلومات الدولية.
7- إبراز مدى فاعلية التقنيات الحديثة (المناهج الإلكترونية – شبكة المعلومات الدولية) في عملية التعلم الحركي.
8- فتح آفاق جديدة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا المجال في الرياضات المختلفة.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
5- تصميم منهج إلكتروني لمقرر التنس على شبكة المعلومات الدولية لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
6- بناء اختبار للتحصيل المعرفي لمقرر التنس لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
7- التعرف على تأثير المنهج الإلكتروني على مستوى تعلم المهارات الأساسية لمقرر التنس قيد البحث لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
8- التعرف على تأثير المنهج الإلكتروني على مستوى التحصيل المعرفي لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
فروض البحث:
فى ضوء أهداف البحث تفترض الباحثة ما يلى:
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية لمقرر التنس قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفي لصالح متوسطات القياسات البعدية.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية لمقرر التنس قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفي لصالح متوسطات القياسات البعدية.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية لمقرر التنس قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفي لصالح متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدمه القياسات القبلية والبعدية لكلتا المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
تمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات والمقيدات بالعام الجامعي 2020-2021م الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهن (300) طالبة وتم اختيار عينة البحث الكلية(الأساسية والإستطلاعية) بالطريقة العمدية حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (44) طالبة وقد استبعدت الباحثة عدد (4) طالبات لتكرار غيابهم أكثر من مرة أثناء تطبيق المنهج الإلكتروني، وبذلك أصبحت عينة البحث الفعلية التى تم إجراء التجربة الأساسية عليها (40) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بلغ قوام كل منهن (20) طالبة وتم إيجاد التكافؤ لأفراد عينة البحث في متغيرات (العمر الزمني – الطول – الوزن – التحصيل المعرفي – مكونات اللياقة البدنية الخاصة برياضة التنس – المهارات الأساسية قيد البحث)، وقد استعانت الباحثة بعدد (10) طالبات من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية) كمجموعة غير مميزة، وأيضاً بعدد (10) طالبات من اختياري أول تنس الفرقة الرابعة كمجموعة مميزة، وذلك لحساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) للاختبارات المستخدمة في البحث ولتجريب المنهج الإلكتروني عليهن.
وقد استعانت الباحثة بعدد(200) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية -جامعة مدينة السادات المقيدات بالعام الجامعي (2020/2021م) الفصل الدراسي الأول (عينة تقنين اختبار التحصيل المعرفي)
وسائل وأدوات جمع البيانات:
أولاً: الأجهزة المستخدمة في البحث:
1- الأجهزة المستخدمة في البحث:
 جهاز الرستاميتر لقياس الطول ”بالسنتيمتر” والوزن ”بالكيلو جرام”.
 جهاز حاسب آلي.
2- الأدوات المستخدمة في البحث:
 ملعب تنس.
 شبكة تنس.
 عدد (20) مضرب تنس.
 عدد (40) كرة تنس.
 ساعة إيقاف.
 شريط لاصق.
 شريط قياس للأطوال ” بالسنتيمتر”.
 عدد (3) كرات طبية وزن كل منها (5‚1) كجم.
 مسطرة مدرجة لقياس المرونة ” بالسنتيمتر”.
ثانياً: استمارات تسجيل البيانات.
ثالثا: استمارات استطلاع رأي الخبراء.(الاستبيان).
رابعاً: الاختبارات:
1- الاختبارات البدنية.
 اختبار عدو طائر30 متر.
 اختبار تمرير الكرة على الحائط.
 اختبار دفع كرة طبية (1.5) كجم.
 اختبار الوثب المثلثي.
 اختبار ثني الجذع من الوقوف.
 اختبار الدوائر المرقمة السريعة.
 اختبار دقة التمرير من الحركة.
 اختبار جري (600) متر.
2- الاختبارات المهارية:
 اختبار دقة أداء الإرسال.
 اختبار دقة أداء الضربة الأمامية القصيرة والطويلة.
 اختبار دقة أداء الضربة الخلفية القصيرة والطويلة.
3- اختبار التحصيل المعرفي ”إعداد الباحثة”
يتكون من (4) محاور، محور تاريخ التنس ويشتمل على (7) عبارات، محور المهارات الأساسية للتنس ويشمل على (29) عبارة، محور قانون التنس ويشمل على (22) عبارة، محور مصطلحات التنس ويشمل على (15) عبارة وبذلك يصبح المجموع الكلي لجميع عبارات الاختبار (73) عبارة.
4- المعاملات العلمية للاختبارات:
قامت الباحثة بحساب المعاملات العلمية لجميع الاختبارات التي استعانت بها في متن البحث لإيجاد صدق هذه الاختبارات وحساب معامل ثباتها وذلك من خلال نوعين من طرق إيجاد الصدق (صدق التمييز – صدق الاتساق الداخلي) والعديد من طرق حساب الثبات (الاختبار وإعادة الاختبار – التجزئة النصفية – معامل ألفا كرونباخ) للتأكد من ملائمة هذه الاختبارات لعينة البحث.
5- المنهج الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية:
تصميم منهج إلكتروني لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات للعام الجامعي(2020/2021م)الفصل الدراسي الثاني لإكسابهم المعارف والمعلومات والمهارات الخاصة برياضة التنس وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو استخدام المنهج الإلكتروني وفقاً لمتطلبات التطور التعليمي والتكنولوجي الحادث ومواجهة تحديات العولمة، ويحتوى المنهج الإلكتروني وفقاً لتوصيف مقرر التنس على بعض المهارات الأساسية في التنس وهي: (القبضة- وقفة الاستعداد – تحركات القدمين – الإرسال المستقيم – الضربة الأرضية الأمامية المستقيمة – الضربة الأرضية الخلفية المستقيمة)، بالإضافة إلى (بعض القواعد القانونية- مصطلحات التنس- تاريخ التنس)، قامت الباحثة بحساب زمن تطبيق المنهج الإلكتروني على الطالبات (عينة البحث) وذلك بناءاً على آراء السادة الخبراء، ب(12) أسبوع بواقع وحدة تعليمية في الأسبوع أي أن البرنامج اشتمل على (12) وحدة تعليمية، منهم (6) وحدات تعليمية On Line، (6) وحدات تعليمية تطبيقية بملاعب الكلية، وزمن الوحدة التعليمية بالكلية (90) دقيقة، حيث سيتم تعليم المهارات الأساسية بدون كرة (القبضة- وقفة الاستعداد – تحركات القدمين) في (وحدتين تعليميتين)، وكذلك سيتم تعليم مهارة الضربة الأرضية الأمامية المستقيمة في (وحديتن تعليميتين)، وسيتم تعليم كل مهارة من مهارات (الإرسال المستقيم، الضربة الأرضية الخلفية المستقيمة) في (4) وحدات تعليمية.
خامساً: الدراسات الاستطلاعية:
تم إجراء الدراسة الاستطلاعية خلال الفترة من يوم السبت الموافق 27/2/2021م إلى يوم الأحد الموافق 7/3/ 2021م على عينة الدراسة الاستطلاعية والبالغ عددها (10) طالبات من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وكان الهدف منها:
- التأكد من توافر المعاملات العلمية (الصدق والثبات) للاختبارات المستخدمة في البحث.
- التحقق من مدى صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث.
- التأكد من خلو المنهج الإلكتروني من أي أخطاء ناتجة من مرحلة البرمجة، ومدى مناسبته للطالبات (عينة البحث) من حيث الوضوح والفهم.
- التعرف على الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء إجراء الاختبارات لتلافيها في الدراسة الأساسية.
سادساً: خطوات تطبيق البحث:
القياسات القبلية:
تم إجراء القياسات القبلية لعينة البحث الكلية (الأساسية، الاستطلاعية) في متغيرات (العمر الزمني- الطول – الوزن – التحصيل المعرفي- المتغيرات البدنية الخاصة برياضة التنس- المهارات الأساسية قيد البحث) في الفترة من يوم الإثنين الموافق 8/3/2021م إلى يوم الخميس الموافق 11/3/2021م.
تطبيق التجربة الأساسية:
قامت الباحثة بتطبيق المنهج الإلكتروني لمقرر التنس على طالبات المجموعة التجريبية وذلك من خلال شبكة المعلومات الدولية، خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 16/3/2021م إلى يوم الثلاثاء الموافق 1/6/2021م.
3- القياسات البعدية:
بعد الانتهاء من تطبيق التجربة الأساسية قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لطالبات مجموعة البحث التجريبية والضابطة في متغيرات(التحصيل المعرفي- المهارات الأساسية قيد البحث)، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقان 2، 3/6/2021م.
المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية:
11- المتوسط الحسابي. 12- النسبة المئوية.
13- الانحراف المعياري. 14- معامل السهولة.
15- معامل الالتواء. 16- معامل الصعوبة
17- اختبار (ت) 18- معامل التمييز.
19- معامل الارتباط ” لبيرسون”. 20- معامل ألفا كرونباخ.
الاستخلاصات:
في ضوء أهدف البحث وفروضه وإستناداً إلى المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج يمكن استخلاص الآتي:
1- يؤثر المنهج الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات مقرر التنس قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطالبات المجموعة التجريبية.
2- يؤثر أسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات مقرر التنس قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطالبات المجموعة الضابطة.
3- المنهج الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية كان أكثر تأثيراً على تعلم مهارات مقرر التنس وعلى مستوى التحصيل المعرفي من أسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي).
4- لا يوجد اختلاف واضح في تأثير كل من المنهج الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية وأسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في تعلم مهارات القبضة، وقفة الاستعداد، حركات القدمين.
التوصيات:
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يلى:
5- ضرورة استخدام المنهج الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية في تعلم مهارات مقرر التنس بكليات التربية الرياضية.
6- تصميم مناهج إلكترونية على شبكة المعلومات الدولية لتعلم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة.
7- اقتراح إدراج مادة لتصميم وإنشاء المناهج والمواقع الإلكترونية كأحد المقررات الدراسية الإجبارية ضمن مناهج كلية التربية الرياضية داخل جمهورية مصر العربية.
8- الإهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات التربية الرياضية على كيفية تصميم مناهج إلكترونية من خلال شبكة المعلومات الدولية للمقررات الدراسية المختلفة.