Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك خبرات الإساءة فى الطفولة وعلاقتها باضطرابات الشخصية لدى طلاب وطالبات الجامعة /
المؤلف
جاد الرب، دعاء صابر على.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صابر على جاد الرب
باحث / دعاء صابر على جاد الرب
مشرف / محمد حسن غانم
مشرف / محمد حسن غانم
مشرف / إيهاب محمد خليل
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تتحدد أهداف الدراسة الحالية فى النقاط التالية :-
1 - الكشف عن درجة الإساءة التى تعرض لها طلاب الجامعة.
2- التعرف على الاضطربات الشخصية الأكثر شيوعاً لدى طلاب الجامعة من الجنسين .
3- التعرف على العلاقة بين خبرات الإساءة والإضطربات الشخصية لدى طلاب الجامعة من الجنسين
4- الكشف عن الفروق بين الجنسين من طلاب الجامعة فى كل من إدراك خبرات الإساءة فى الطفولة واضطرابات الشخصية .
أهمية الدراسة :
أولاً :- الأهمية النظرية:-
1-تتناول الدراسة الحالية موضوعاً مهماً فى علم النفس، وهو خبرات الإساءة فى محاولة الإسهام فى إضافة الجديد من النتائج العلمية.
2-توضح الدراسة بعض أنماط الإساءة ، وبعض أثارها النفسية .
3-إلقاء الضوء على مشكلة يمكن القول بأنها قد تضع الأسس لاضطرابات قد تظهر على الشخصية .
الأهمية التطبيقية:-
1-تبدو أهمية الدراسة فيما تسفر عنه من نتائج قد تفيد فى تصميم البرامج الإرشادية والتربوية للحد من الإساءة
2-معرفة وتحديد بعض العوامل المهيئة والممهدة لظهور اضطرابات الشخصية .
3-التوعية بخطورة الإساءة بأشكالها المختلفة ؛ لأن ذلك يؤثرعلى الإصابة باضطرابات الشخصية.
مصطلحات الدراسة:-
تتحدد مصطلحات الدراسة فى الأتى :-
أولاً : الإساءة فى الطفولة :-
عرفتها منظمة الصحة العالميةworld health organiztion, (2017, 2)) على أنها ”سوء الاستغلال أو الإهمال للطفل، والتي تظهر بأشكال مختلفة منها الإساءة البدنية، وتتمثل في الضرب ، والصفع، والهز، والإساءة النفسية التي تتمثل في التهديد، والإهانة، والسخرية، والترهيب، والإهمال الذي يتمثل في الإخفاق في تقديم الرعاية الصحية، والتعليم ،والأساسيات الأخرى المتعلقة بالنمو الصحي للطفل على الرغم من امتلاك وسائل تحقيق ذلك”.
ثانياً إضطربات الشخصية: -
عرفها دارتون (Darton (2013, 4 على أنها ” صعوبة كبيرة في تغيير أنماط التفكير والشعور والتصرف و،وجود مجموعة محدودة من المشاعر والاتجاهات والسلوكيات التي يتعامل من خلالها الشخص مع الأحداث اليومية في حياته ؛ والتي تؤدي إلى صعوبة الكثير من الأشياء على الذات والآخرين”.
محدات الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة على النحو التالى :-
١_الحدود المكانية :-
اقتصر التطبيق على جامعة حلوان بمحافظة القاهرة .
٢_ الحدود الزمنية :-
تم التطبيق فى الفترة الزمنية من: 28 / 2 / 2020 م الى: 10 / 3 / 2020 م .
٣_ الحدود البشرية :-
تتمثل فى عينة الدراسة والتى تكونت من ( ن =200) من طلاب الجامعة (100 ذكر، 100 أنثى )، والذين تم اختيارهم من كلية آداب جامعة حلوان،- كلية الخدمة الاجتماعية، وكلية التجارة تتراوح أعمارهم مابين: (18:24)عاماً. بمتوسط عمرى للذكور(20:10) وانحراف معيارى( 86.)، ومتوسط عمرى للاناث (20:07) وانحراف معيارى( 1.25) عاماً .
٤_ الحدود المتعلقة بالأدوات:-
تتحدد الدراسة الحالية بالأدوات المستخدمة والمتمثلة فى استبيان إدراك الأطفال للإساءة ومقياس اضطرابات الشخصية .