الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إيجاد العلاقة بين بعض المشكلات السلوكية للأطفال (العدوان، والقلق، والعناد، والخجل) والتحصيل الدراسي لدى الأطفال المرحلة العمرية (12- 15) سنة. عينة الدراسة: اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية؛ حيث تكونت العينة النهائية من (312) تلميذًا وتلميذة تراوحت أعمارهم بين ( 12-15) سنة. أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات الآتية: استمارة المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين (إعداد: الباحثة)، واختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي)، ومقياس بعض المشكلات السلوكية (إعداد: الباحثة)، وكشوف درجات نهاية العام كمحك للتحصيل الدراسي. نتائج الدراسة: وجود ارتباط دال إحصائيًا بين الدرجة الكلية للمشكلات السلوكية والتحصيل الدراسي حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (-0.838) عند مستوى دلالة (0.01.)، ووجود فرق دال إحصائيًا بين الذكور والإناث في مشكلة العدوان لصالح الذكور حيث بلغ المتوسط (18.35) أما الإناث كان المتوسط (12.0.)، واتضح أيضا وجود فرق دال إحصائيًا بين الذكور والإناث في مشكلة العناد لصالح الذكور حيث بلغ المتوسط (18.04) أما الإناث كان المتوسط (11.93.)، وجود فرق دال إحصائيًا بين الذكور والإناث في مشكلة القلق لصالح الإناث حيث بلغ المتوسط (18.80) أما الذكور (12.02)، وجود فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في مشكلة الخجل لصالح الإناث حيث بلغ المتوسط (18.38) أما الذكور (12.28)، وجود فرق دال إحصائيًا بين الذكور والإناث في التحصيل الدراسي لصالح الإناث حيث بلغ المتوسط (1.93) أما الذكور كان المتوسط (2.18)، وجود فرق دال إحصائيًا حسب المستوى الاجتماعي والتعليمي للوالدين في بعض المشكلات السلوكية (العدوان والعناد) حيث بلغت قيمة ”ف” على الترتيب (2.64، 2.348) عند مستوى دلالة أقل من (0.05)، كما لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بينهم في مشكلة القلق والخجل، وجود فرق دال إحصائيًا بين المستوى المنخفض والمستوى المرتفع في التحصيل الدراسي حيث إن التحصيل الدراسي أقل لدى المستوى الاجتماعي والتعليمي المنخفض، فنجد أن متوسط المستوى المنخفض (2.23) وبلغ متوسط المستوى المتوسط (2.028)، كما بلغ متوسط المستوى المرتفع (1.919). |