![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي التعرف على أثر التفاعل بين مصدر الدعم ومستوى تقديمه في بيئات التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات حل مشكلات شبكات الحاسب الآلي لدى اختصاصي تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث من (60) اختصاصي تكنولوجيا تعليم بالمجلس الأعلى للأزهر، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات حل مشكلات شبكات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات. وتمثلت مواد المعالجات التجريبية في أربعة بيئات تعلم إلكترونية قائمة على الدعم الإلكتروني في منصة التعلم الإلكتروني إدمودو ”Edmodo” تناولت المعالجة الاولى الدعم الموجز للمعلم، وتناولت الثانية الدعم التفصيلي للمعلم، وتناولت الثالثة الدعم الموجز للأقران، وتناولت الرابعة الدعم التفصيلي للأقران. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين مصدر الدعم (معلم - أقران) على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح مصدر الدعم الأقران، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقديم الدعم (موجز - تفصيلي) على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح مستوى الدعم التفصيلي، وكذلك أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذات دلالة إحصائية يرجع إلى أثر التفاعل بين مصدر الدعم ومستويات تقديمه على التحصيل المعرفي والأداء العملي. ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بدعم الأقران في جميع المقررات الدراسية. |