Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين مصدر الدعم ومستويات تقديمه في بيئات التعلم الإلكتروني وأثره في تنمية مهارات حل مشكلات شبكات الحاسب الآلي./
المؤلف
إمام، أحمد محمد عبد الحليم
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبد الحليم إمام
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / جمال عبد الناصر محمود
مناقش / وليد يوسف محمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-س ؛ 398ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 10

from 10

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر التفاعل بين مصدر الدعم ومستوى تقديمه في بيئات التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات حل مشكلات شبكات الحاسب الآلي لدى اختصاصي تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث من (60) اختصاصي تكنولوجيا تعليم بالمجلس الأعلى للأزهر، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات حل مشكلات شبكات الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات. وتمثلت مواد المعالجات التجريبية في أربعة بيئات تعلم إلكترونية قائمة على الدعم الإلكتروني في منصة التعلم الإلكتروني إدمودو ”Edmodo” تناولت المعالجة الاولى الدعم الموجز للمعلم، وتناولت الثانية الدعم التفصيلي للمعلم، وتناولت الثالثة الدعم الموجز للأقران، وتناولت الرابعة الدعم التفصيلي للأقران.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين مصدر الدعم (معلم - أقران) على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح مصدر الدعم الأقران، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقديم الدعم (موجز - تفصيلي) على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح مستوى الدعم التفصيلي، وكذلك أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذات دلالة إحصائية يرجع إلى أثر التفاعل بين مصدر الدعم ومستويات تقديمه على التحصيل المعرفي والأداء العملي. ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بدعم الأقران في جميع المقررات الدراسية.