Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة /
المؤلف
محمد، مؤمن أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمن أحمد السيد محمد
مشرف / ناهد فتحي أحمد
الموضوع
الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
604 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسةيمكن طرح مشكلة الدراسة في التساؤلين التاليين:.ما أثر البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا المدمجين قبل وبعد تطبيق البرنامج؟2.ما فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا المدمجين بعد انتهاء فترة تطبيق البرنامج بشهر ونصف؟
ثانيًا: أهداف الدراسةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على:.الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في المدارس العادية.التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا المدمجين بعد تطبيق البرنامج.
3.التعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا المدمجين وذلك بعد انتهاء تطبيق البرنامج بشهر ونصف.
ثالثاً: فروض الدراسة
1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مفهوم الذات لدي الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة وفي اتجاه القياس البعدي.
2.توجد فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مفهوم الذات لدي الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة في اتجاه القياس التتبعي.
رابعاً: منهج وإجراءات الدراسة
1.منهج الدراسة
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، واتباع القياس القبلي والبعدي لتلك المجموعة لتقصي فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة، ثم إجراء القياس التتبعي لأدوات البحث على عينة الدراسة لتقصي بقاء أثر البرنامج الإرشادي المقترح.
2.مجتمع وعينة الدراسة
تكون مجتمع الدراسة من (15) طفلاً من الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة، المقيدين بالمدارس الابتدائية للفصل الدراسي الأول من العام (2019/ 2020م) والذين تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) سنة، بمتوسط عمري (10.25) سنة، وانحراف معياري (6.72) بمحافظة المنيا- إدارة المنيا التعليمية، بمدارس (السعيدية ب، أبو سويلم الابتدائية، محمد فريد الابتدائية المشتركة)، وهم يشكلون الإطار العام للمجتمع الذي تم من خلاله اختيار العينة التي تم التطبيق عليها.
خامساً: المعالجات الإحصائية
بعد التحقق من الشروط السيكومترية للأدوات تم التطبيق على العينة الأساسية ن= (15)، ثم أجري التحليل الإحصائي بطريقة ويلكوكسون اللابارمترية ومعرفة نسبة التغير بين القياس القبلي والبعدي، وبين القياس البعدي والتتبعي للعينة قيد الدراسة.
سادساً: النتائج
وجدت ذات فروق دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مفهوم الذات لدي الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة في اتجاه القياس البعدي.
وجدت فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مفهوم الذات لدي الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة.
سابعاً: مجمل النتائج
من العرض السابق للدراسة يمكن القول بفاعلية أثر البرنامج الإرشادي لتحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة، ويعتقد الباحث أن للإطار النظري الذي اعتمد عليه في إعداد البرنامج أثر واضح في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة، فالإرشاد النفسي له فنياته وطرقه التي تؤثر إيجابياً في تنمية وتحسين المفاهيم والمهارات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الطفيفة.