Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المنظور البيئي العمرانى لإختيار مواقع الأبنية التعليمية/
المؤلف
جوهر، هديل أحمد حسن
هيئة الاعداد
باحث / هديل أحمد حسن جوهر
مشرف / ماجدة إكرام
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مناقش / هشام محمود
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ث؛229ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة البيئية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الهندسية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

يشهد العصر الحالي طفرة عمرانية هائلة ، فالمساحة المحدودة للأراضي والزيادة المطردة في عدد السكان وزيادة الطلب على الموارد يتطلب انتهاج وتطبيق مفاهيم التخطيط العمراني المستدام والاستعانة بالتقنيات الحديثة والمتطورة في هذا المجال ، من خلال رصد الوضع الراهن بما يشتمل عليه من موارد وظواهر بيئية وطبيعية، وتحديد المخاطر الطبيعية ، ثم تحليل صلاحيات الأراضي لأشكال التنمية المختلفة من المنظور البيئي واستخداهما في مختلف الخدمات وخاصة الخدمات التعليمية ، حيث يشكل التعليم أحد حقوق الإنسان الأساسية وهو حجر الأساس لتحقيق تنمية أكثر استدامة، وتحتل المدارس مكانة القلب في الخريطة المؤسسية للتعليم ويشكل وجود رؤية معينة للعوامل التي يلزم توافرها من اجل ايجاد مدرسة جيده بها معايير السلامة والصحة امرا هاما.
هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المعايير التخطيطية لمواقع المباني المدرسية طبقا لمعايير الاستدامة العالمية وبما يتفق مع طبيعة مصر لاستخدامها مستقبلا في تقييم واختيار المواقع المناسبة لإقامة المباني المدرسية خاصة في المجتمعات العمرانية الجديدة .
وتم التعرف علي المنظور البيئي لمدينة القاهرة الجديدة (كاحد المجتمعات العمرانية الجديدة) واختيار احد احيائها وهو(حي التجمع الخامس) كنموذج لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية بما تحتويه من اساليب التحليل المكانية والشبكية والإحصائية في تقييم الوضع الراهن لمواقع المباني المدرسية من خلال دراسة التوزيع المكاني وكفاءة الخدمة التعليمية ومدي فاعليتها ومواءمتها للحجم السكاني والتوسع العمراني ومطابقتها مع المعايير العالمية والدولية والمحلية، وكذلك عمل نموذج تحليلي لاختيار المواقع المناسبة لانشاء مدارس جديدة طبقا للمعايير التخطيطة لمواقع الابنية التعليمية (المدارس)
وقد توصلت الدراسة الي ان المدارس الواقعة في حي التجمع الخامس تتوزع حول قلب الحي بشكل كبير وهو أنسب الأماكن للوصول بسهولة حيث الطرق الرئيسية ، وهي ذات نمط توزيع متباعد في المسافات، وكذلك يوجد تداخل كبير جدا في نطاق التأثير لجميع المدارس مما يدل على العشوائية في اختيار أماكنها كذلك يدل على ان هناك مناطق تقع ضمن نطاق خدمة أكثر من مدرسة .
واوصت الدراسة بالابتعاد عن العفوية في اختيار مواقع المدارس واتباع الأسس والمعايير التخطيطية، والاعتماد على المنظور البيئي ونظم المعلومات الجغرافية لمساعدة متخذي القرار على تحديد المناطق الافضل في اختيار مواقع المدارس لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.