الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المسـتخلـص هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج سلوكي بيئي لتحسين حالات اضطراب اللغة الوظيفي لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمناطق العشوائية، حيث تم تطبيق عدة مقاييس مقترحة لتقييم الأداء الوظيفي اللغوي والحالة الانفعالية لعينة مكونة من (100) طفل مأخوذة بالتساوي من منطقتين إحداهما عشوائية والأخرى مخططة مقسمة بالتساوي بين ذكور وإناث كلتا المنطقتين، لدراسة الأسباب المؤدية لاضطرابات اللغة والكلام باستخدام الأسلوب شبة التجريبي والأسلوب التحليلي الوصفي، حيث قام منهج الدراسة على رصد العلاقة بين الأسباب المؤدية لاضطراب اللغة والكلام لأطفال المنطقتين المشار إليهما سلفا، ومن ثم وضع برنامج سلوكي بيئي علاجي لإزالة تلك الأسباب لدى أطفال العينة المذكورة، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج هامه هي” توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في الحالة الانفعالية للطفل بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في نوعية الحياة لدى الأطفال بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذكور المجموعة التجريبية (مناطق عشوائية) و ذكور المجموعة الضابطة (مناطق مخططة) في كلاً من الحالة الانفعالية و نوعية الحياة للطفل، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إناث المجموعة التجريبية (مناطق عشوائية) و إناث المجموعة الضابطة (مناطق مخططة) في كلاً من الحالة الانفعالية و نوعية الحياة للطفل. |