Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للمشكلات السلوكية للممارسين وغير الممارسين للرياضة في المرحلة العمرية من 10-14 سنة
بمحافظة بني سويف /
المؤلف
طنطاوى، أميرة محمود حسين.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمود حسين طنطاوى
مشرف / مختار أمين عبدالغنى
مشرف / اسماء عبدالعزيز
مناقش / احمد البيومي علي
مناقش / سمير محمد محمود الحوالة
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
117 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
11/10/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

تهدف هذه الدراسه الي التعرف علي المشكلات السلوكيه للفئه العمريه
من( 10-14 )حيث ان هذه المشكلات التي قد يعاني منها التلاميذ سواء كانت مشكلات سوء التوافق او المشكلات المدرسيه او الصحيه توثر تاثيرا كبيرا علي استيعاب التلاميذ وانتباهم ومثابرتهم وبالتالي توثر علي تحصيلهم الدراسي وتاثيرها السيئ علي سماتهم الشخصيه وصحتهم النفسيه حيث ان المشكلات السلوكيه لم تعد تؤثر فقط علي مستوي تحصيل التلاميذ في حجره الدراسه ولكنها اصبحت بمثابه مشكله اجتماعيه عامه تتجسد في ظواهر نفسيه واجتماعيه خطيره مثل الاغتراب و السلبيه.
ومن الاهميه العلميه للبحث معرفه المشكلات السلوكيه لدي التلاميذ كما يدركها مدرس التربيه الرياضية حيث ان هذه المشكلات السلوكيه التي قد تظهر علي التلاميذ سواء كانت التوافق او المشكلات الانفعاليه او الاخلاقيه او الصحيه التي قد تؤثر علي استيعاب التلميذ وانتباهه ومثابرته ومعرفه هذه المشكلات السلوكيه التي تساعد مدرس التربيه الرياضية علي معالجتها والحد من انتشارها وتاثيرها السيئ علي التلميذ وعلي ممارسه النشاط الرياضي
حيث ان البحث يتعرض لمرحله عمريه هاامه وهي المرحله الاعداديه من حيث اكساب القيم الاخلاقيه والروح الرياضية وقيمه اللعب النظيف وتحمل المسؤليه والتنافس في سياق تعاوني كما يجب علي المربي ان يهتم بتعليم التلاميذ احترام القواعد الخاصه بالانشطه الرياضية
كما ان هذه المرحله الاعداديه تشكل نسبه كبيره من التلاميذ الذين يحتاجون لدراسه مشكلاتهم السلوكيه لمعالجتها والعمل علي الحد منها حتي نستطيع ان نضمن الوصول الي مجتمع من الشباب الذي يتمتع بقدره علي ممارسه النشاط الرياضي المدرسي بشكل يفيد صحتهم النفسيه والبدنيه معا.
• هدف البحث
1- التعرف علي المشكلات السلوكيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه خلال الانشطه الرياضية
2- التعرف علي المشكلات السلوكيه بين الممارسين وغير الممارسين للرياضه
3- اعداد قائمه بالحلول والمقترحات لمواجهه المشكلات السلوكيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه خلال ممارسه الانشطه الرياضية.
• تساؤلات البحث
• مااهم المشكلات السلوكيه التي تظهر علي الفئه العمريه من سن 11-14 سنه خلال ممارسه انشطه التربيه الرياضية ؟
• هل توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الممارسين وغير الممارسين في المشكلات السلوكيه ؟
• هل توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين قيم متوسطات المشكلات السلوكيه ؟
• ما اهم الحلول والمقترحات في مواجهه المشكلات السلوكيه؟
• منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
• مجتمع وعينة البحث
اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذ ممارس وغير ممارس للرياضة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف، بالإضافة إلى (40) تلميذ كعينة استطلاعية، والجدول رقم (2) يوضح خصائص عينة الدراسة
• ادوات جمع البيانات
لجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس المشكلات السلوكية للممارسين وغير الممارسين للرياضة (اعداد الباحثة) اولاً قائمة المشكلات السلوكية لتلاميذ المرحلة الاعدادية (إعداد الباحثة):
مقياس المشكلات السلوكية للممارسين وغير الممارسين للرياضة (اعداد الباحثة):
قامت الباحثة بتصميم هذه المقياس من أجل تحديد المشكلات السلوكية للممارسين وغير الممارسين للرياضة (اعداد الباحثة) لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. وتضمنت المقياس في صورتها الأولية (191) فقرة وبعد عرضها على السادة الخبراء وتعديل وحذف بعض العبارات تم اختصار المقياس إلى (165) فقرة فقط، اندرجت تحت (5) خمسة محاور. ويتم الاجابة على عبارات المقياس من خلال بدائل الإجابة الثلاثي حسب مقياس ليكرت (Likert) الثلاثي وذلك على النحو التالي:
1- يحدث (3) درجات
2- أحياناً (2) درجتان
3- لا يحدث (1) درجة واحدة
وتحتوي المقياس على خمسة محاور هي:
1- مشكلات سلوكية تتعلق بالسلوك العدواني. (25) فقرة
2- مشكلات سلوكية تتعلق بمفهوم الذات. (50) فقرة (بعد حذف 6 عبارات)
3- مشكلات سلوكية تتعلق بالإنطواء. (50) فقرة (بعد حذف 16 عبارة)
4- مشكلات سلوكية تتعلق بالخجل. (24) فقرة (بعد حذف 4 عبارة)
5- مشكلات سلوكية تتعلق بالتنشئة الاجتماعية. (16) فقرة
المعالجات الاحصائية المستخدمة
قامت الباحثة بمعالجة البيانات الخاصة بنتائج البحث إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS v22 ومن خلال المعاملات الإحصائية التالية:
• التكرارات والنسب المئوية
• المتوسط الحسابي.
• الانحراف المعياري.
• معامل الارتباط
الاستنتاجات
فى ضوء نتائج البحث تقدم الباحثة الاستنتاجات التالية:
قائمة المشكلات السلوكية 165تدل علي المشكلات السلوكية وتضم المقياس على خمسة محاور هي:
1- مشكلات سلوكية تتعلق بالسلوك العدواني. (25) فقرة
2- مشكلات سلوكية تتعلق بمفهوم الذات. (50) فقرة (بعد حذف 6 عبارات)
3- مشكلات سلوكية تتعلق بالإنطواء. (50) فقرة (بعد حذف 16 عبارة)
4- مشكلات سلوكية تتعلق بالخجل. (24) فقرة (بعد حذف 4 عبارة)
5- مشكلات سلوكية تتعلق بالتنشئة الاجتماعية. (16)فقرة
6- توجد فروق احصائية بين قيم متوسطات المشكلات السلوكية للممارسين وغير الممارسين حيث ان تلاميذ المدارس بين 10-14 سنه يعانون من مجموعه من المشكلات السلوكية في مقدمتها مشكلات مفهوم الذات حيث جاءاعلي متوسط حسابي بقيمه (2.72)وجاء اقل متوسط حسابي مشكلات تتعلق بالخجل (1.02) اذا توجد فروق بين قيم متوسطات في جميع محاور القائمة
7- ﻻ ﻴﻭﺠﺩ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺨﺘﻼﻑ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﺫﻜﻭﺭ ﻭﺍﻹﻨﺎﺙ ﻓﻲ ﻟﻠﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ.
8- ﻴﺘﺒﻴﻥ ﻤﻥ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺃﻥ المشكلات السلوكية للممارسين تختلف عن غير الممارسين
التوصيات
استناداً الى ما تشير اليه نتائج البحث توصي الباحثة بالآتي
1- استخدام قائمة المشكلات السلوكية لتلاميذ المرحلة الاعدادية في المدارس بشكل مستمر واثناء العملية التدريسية
2- عقد اجتماعات دورية مع الفرق الرياضية والمدرسية للحث علي الالتزام بالاخلاق وسلوكيات التنافس ومواجهه المشكلات السلوكية
3- ﻀﺭﻭﺭﺓ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺍﻷﺴﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺒﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺭﺍﻫﻘﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﺘـﻭﻓﻴﺭ ﺍﻟﻌﻨﺎﻴـﺔ
ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻟﻨﻤﻭ ﺍﻟﻤﺭﺍﻫﻕ ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﻫﻘﺔ ﺠﺴﻤﻴﺎﹰ ﻭﻋﻘﻠﻴﺎﹰ ﻭﻨﻔﺴﻴﺎﹰ ﻭﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺎﹰ، ﻭ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘـﻲ
ﺘﺴﻬﻡ ﻓﻲ ﺘﺸﻜﻴل ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻭﺍﺯﻨﺔ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ.
4- ﻋﻤل ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺭﻴﺎﻀﻴﺔ ﺨﺎﺼﺔ، ﻟﻠﻁﻠﺒﺔ ﺃﺼﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻓﻲ ﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺤلي