Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم من أجل مهارات الحياة في المدرسة الثانوية العامة بمصر وبعض الدول الأخرى دراسة مقارنة/.
المؤلف
صالح، شيماء علي عبدالله محمود
هيئة الاعداد
باحث / شيماء علي عبدالله محمود صالح
مشرف / سعاد بسيوني عبد النبي
مشرف / أحمد رفعت علي محمد الدغيدي
مناقش / مرفت صالح صالح ناصف،
مناقش / فايزة عبد العليم محمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-م، 235ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل التعليم من أجل مهارات الحياة في المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء خبرتي رواندا والهند، وبما يتفق مع ظروف المجتمع المصري، وذلك باستخدام المنهج المقارن. وقد تناول البحث عدداً من النقاط ومنها: الأسس النظرية للتعليم من أجل مهارات الحياة في المدرسة الثانوية، وواقع التعليم من أجل مهارات الحياة في المدرسة الثانوية بكل من مصر ورواندا والهند في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.
وقد كشف الواقع في مصر عدد من المشكلات ومنها: عدم التوافق بين مخرجات النظام التعليمي واحتياجات سوق العمل وبالتالي وجود تخوفات من حرمان عدد كبير من الأجيال القادمة من تعليم قادر على تمكينهم من المهارات اللازمة لسوق العمل. وأن استراتيجيات التعليم والتعلم تتسم بالتقليدية، فلا يمكنها إكساب طلاب المدرسة الثانوية المهارات العامة الجديدة للتعليم للريادة (إقامة وإدارة المشروعات باعتبارها واحدة من أهم المهارات الحياتية اللازمة لدعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل).
وقد توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل التعليم من أجل مهارات الحياة في المدرسة الثانوية العامة بمصر ومنها: استحداث مقررات وتخصصات علمية ذات علاقة بسوق العمل، على سبيل المثال عدد من مقررات صناعة البرمجيات وتكوين شركات الويب. وأهمية استحداث مقررات ذات علاقة بتطبيقات التكنولوجيا في العلوم المختلفة كالأحياء، والكيمياء والهندسة والفنون. وكذلك أهمية وفاعلية استخدام البيئات الطبيعية المتاحة في كل محافظة كبيئات طبيعية للتعلم والاستكشاف فهي تساعد الطلاب على اكتشاف ومعرفة حدود الموارد المتاحة. التنسيق بين معلمو المقررات التخصصية والأنشطة بحيث يتم اختيار نماذج تطبيقية للأنشطة على اختلافها تتوافق مع ذات المهارات والمحتوى العلمي الذي يقدمه المقرر.الجمع بين النظرية والممارسة في تنمية المعلمين حيث يستخدم بجانب المحاضرات ورش العمل والحلقات النقاشية والبحوث الميدانية.