![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي:توضيح دور التسويق الريادى فى تحسين الأداء المالى ، نظرا لأهميه هذين البعدين اللذان يعدان الركيزه الأساسيه فى أى منظمه إنتاجيه لكى تتمكن من تقديم الخدمات التى تشبع حاجات العميل وترضى رغباته ، لذا تبنى البحث فى إطاره النظرى والميدانى بعد التسويق الريادى بوصفه متغيرا رئيسيا مفسرا لأثر أبعاده المتمثله فى (الإبداع والإبتكار ، إداره المخاطر ، إقتناص الفرص التسويقيه ، التأكيد على رضاء العميل ) على الأداء المالى بوصفه متغير تابع ، ووضع مخطط إفتراضى للبحث يعكس طبيعه علاقه الإرتباط والأثر بين التسويق الريادى من جهه وتحسين الأداء المالى من جهه أخرى. وقد توصلت الدراسه إلى عده نتائج كان من أهمها : أن للتسويق الريادى وأبعاده المتمثله فى (الابتكاروالإبداع فى المنتج وإداه المخاطر والتأكيد على رضاء العميل وإقتناص الفرص التسويقيه )أثركبيرعلى تحسين الأداء المالى للشركات متمثله فى تعظيم الربحيه، زياده حجم المبيعات وقله التكاليف وزياده رضاء العميل. وكان من أهم توصيات الدراسه : ضروره تبنى شركات السياحه المصريه التسويق الريادى وتفعيل أبعاده فى نهجها وخططها وعملها من خلال التركيز على ” الإبداع والإبتكار ، إداره المخاطر، التأكيد على رضاء العميل و إقتناص الفرص التسويقيه . |