Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية استخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي على أداء
بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم لتلاميذ
المرحلة الإعدادية بمحافظة الأقصر ” /
المؤلف
مدنى، محمد أحمد فتح الله .
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد فتح الله مدنى
مشرف / هانى الدسوقى ابراهيم
مشرف / الشريف محمد احمد
مشرف / هانى الدسوقى ابراهيم
الموضوع
كرة القدم لدى الطلاب.
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
212ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
20/12/2020
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية الرياضية بقنا - قسم المناىج وتدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

أ- الأهمية العلمية:
1- يأتي هذا البحث استجابة لنتائج وتوصيات البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في الأنشطة الجماعية، والتي أوصت باستخدام استراتيجيات وأساليب وطرق تدريسية حديثة في مجال تعلم الأنشطة الرياضية المختلفة.
2- تساعد الدراسة في فتح آفاق جديدة أمام الباحثين لإجراء بحوث ودراسات مماثلة في تخصصات أو أنشطة رياضية لمراحل سنية أخرى.
3- الاستفادة من الاستراتيجيات والأساليب التعليمية كبدائل جديدة وحديثة فى العملية التعليمية واختيار أفضلها لتعليم بعض مهارات رياضة كرة القدم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعــــليــــم الأساسي.
ب- الأهمية التطبيقية:
1- قد يستفيد من نتائج هذا البحث المدربون القائمون على تعليم المبتدئين في مدارس وأكاديميات كرة القدم.
2- قد يستفيد من نتائج هذا البحث القائمون بوضع البرامج التعليمية للمبتدئين فى تعليم وتعلم مهارات كرة القدم.
3- قد يستفيد من نتائج هذا البحث المدرسون العاملين فى المدارس الحكومية والخاصة خاصة مدرسين التربية الرياضية.
4- الابتعاد عن أساليب وطرق التدريس التقليدية التي تعتمد على المعلم وتهميش الطالب وخاصة فى تعلم مهارات كرة القدم كأحد مقررات تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى التعرف علي فاعلية استخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي على أداء بعض المهارات الأساسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الواجبات التالية:
1- تصميم وحدات تعليمية باستخدام (الأسلوب التعاوني) لتلاميذ المرحلة الإعدادية للمهارات الأساسية قيد البحث.
2- تصميم وحدات تعليمية باستخدام (الأسلوب التنافسي) لتلاميذ المرحلة الإعدادية للمهارات الأساسية قيد البحث.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لدى عينة البحث لمجموعة التعلم التنافسي في المتغيرات المهارية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيا قققً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لدى عينة البحث لمجموعة التعلم التعاوني فى المتغيرات المهارية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائياًعند مستوى بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في المتغيرات المهارية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
المصطلحات العلمية الواردة بالبحث:-
- التعلم التعاوني: ”هو أحد استراتيجيات التعلم النشط التي تتمحور حول المتعلم، حيث يعمل المتعلمون ضمن مجموعات غير متجانسة لتحقيق هدف تعليمي مشترك”.(32: 10)
- التعلم التنافسي: ”فى هذا التعلم يتنافس الطلاب فيما بينهم بهدف تحقيق هدف تعليمي محدد يفوز بتحقيق طالب واحد أو مجموعة قليلة من الطلبة، حيث يتم ذلك بتقويم الطالب فى التعلم التنافسي وفق منحنى متدرج من الأفضل إلى الأسوأ. (7:32)