Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتعلم التشاركي الالكتروني على التحصيل المعرفى والاداء المهارى لبعض مهارات كرة القدم للمرحلة الإعدادية بمحافظة أسيوط/
المؤلف
عبد الحكيم، عماد ابراهيم الدسوقى.
هيئة الاعداد
باحث / عماد ابراهيم الدسوقى عبد الحكيم
مناقش / هشام محمداحمدعبدالله حمدون د هشام محمداحمدعبدالله حمدون
مشرف / هشام محمداحمدعبدالله حمدون عادل عبد الحميد الفاضى
مشرف / أمنية محمد حسين أمنية محمد حسين
الموضوع
كرة القدم - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
75 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج للتعلم التشاركى الالكترونى على التحصيل المعرفى لبعض مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية .
كما استهدف البحث تحسن بعض المهارات الاساسيه فى كرة القدم (ركل الكرة – الجرى بالكرة – ضرب الكرة بالرأس- السيطرة على الكرة ) ووفقا لطبيعة البحث وتحقيقا لاهدافة تم استخدام المنهج التجريبى الذى يعتمد على القياسين القبلى والبعدى لمجموعتين احداهما تجريبية (15) تلميذ تم التدريس لها بأستخدام أسلوب التعلم التشاركى الالكترونى والاخرى ضابطة بواقع (15) تلميذ تم التدريس لها بالاسلوب التقليدى (الشرح والايضاح)،كما اختيرت العينة الاستطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية بواقع(25) تلميذ لاجراء المعاملات العلمية لمتغيرات البحث، وقداستغرق تنفيذالتجربة(4)أسابيع بعدد(4) وحدات تعليمية وكل وحدة تعليمية تحتوى على عدد (2) درس بواقع وحدة تعليمية واحدة لكل مجموعة زمن الوحدة (45) وقد تم تحقيق التكافؤ بين مجموعتين البحث قبل تنفيذالوحدات التعليمية الخاصة لكل منهما وقد تم تطبيق القياس البعدى بعد تطبيق الوحدات التعليمية مباشرة لقياس المتغيرات وتم جمع البيانات ومعالجتها احصائياً.
استخلاصات البحث :-
فى ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث استخلص الباحث ما يلى :-
1- يؤثر البرنامج التعليمي إيجابياً علي كل من التحصيل المعرفي والمهارات الاساسية في كرة القدم.
2- ظهر أعلي تحسن في اختبارات المهارات الاساسية فى اختبار السيطرة على الكرة(بباطن القدم )
3- تتفاوت نسبة التحسن في كل من التحصيل المعرفى فى الثلاث محاور التطور التاريخى لكرة القدم ومحور قانون كرة القدم والمحور المهارى لبعض المهارات الاساسية فى كرة القدم بين أفراد العينة التجريبية المتمثلة فى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.
توصيات البحث :-
في ضوء ما أسفرت عنة استنتاجات البحث يوصى الباحث بما يلى :
1_ استخدام البرنامج التعليمى المقترح لتلاميذ الصف الأول الإعدادى نظراً لما له من تأثير إيجابى على تعلم مهارات كرة القدم.
2_استخدام اختبارات التحصيل المعرفي لقياس المستوى المعرفى للتلاميذ في مقرر كرة القدم للصف الاول الاعدادى للمحاورالثلاثة(المحورالتاريخى-محورالقانون فى كرة القدم– المحور المهارى)
3_ تدريس المهارات الاساسية فى كرةالقدم باسلوب التعلم التشاركي الالكترونى أفضل من التدريس بالطريقة التقليدية فى درس التربيةالرياضية.
4 _ ضرورة إجراءأبحاث مشابهة فى الالعاب الفردية والجماعية الاخرى فى ضوء إستخدام التعلم التشاركى الالكترونى كاسلوب حديث من اساليب التدريس المعاصرة.