الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على: فعالية برنامج إرشادي سلوكي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدي ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية ، تكونت عينة الدراسة التجريبية من (20) تلميذاَ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم ، بمتوسط عمري (12.5) سنة وانحراف معياري (1.48)، واستخدمت الدراسة مقياس الاغتراب النفسى، ومقياس الفحص النيرولوجي العصبي لصعوبات التعلم، برنامج إرشادي قائم على العلاج السلوكي ، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمستوى الاغتراب النفسي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مستوى الاغتراب لصالح القياس البعدي. |