Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المربية في مسرح يوريبيديس وسينيكا :
المؤلف
محمد, رانيا محمود وجيه محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمود وجيه محمود محمد
مشرف / فؤاد شرقاوي
مناقش / طلعت عبد الرازق زهران
مناقش / نهى عبد الرحمن محمد
الموضوع
الأدب اليوناني - تاريخ ونقد. الأدب الروماني - تاريخ ونقد. المسرح اليوناني - تاريخ ونقد. المسرح الروماني - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
9/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

وينقسم هذا البحث إلى
مقدمة وأربعة فصول ثم خاتمة إلى جانب قائمة المصادر والمراجع وبعض الصور الأثرية التوضيحية للمربيات عند اليونان والرومان .
المقدمة:
وتتناول التعريف بالتربية عامة وأهميتها والمنهج المتبع فى هذه الدراسة وهو المنهج التحليلى المقارن.
الفصل الأول: التربية والتعليم في الفكر اليوناني والروماني
ويتناول ماهية التربية وأسسها ومعاييرها عند الُكتَاب اليونان والرومان ومدى التطور الذي لحق بها وإبراز دور المربية في الأسرة اليونانية والرومانية وكيف أثرت فيهم .
ويتناول مايلى:
المبحث الأول : التربية في الفكر اليوناني
أ- مفهوم التربية لغةً واصطلاحًا عند اليونان
ب- تطور مفهوم التربية عند الُكتَاب والمفكرين اليونانيين
ج - دور المربية وأهميتها عند اليونان
المبحث الثاني : التربية في الفكر الروماني
أ- مفهوم التربية لغةً واصطلاحًا عند الرومان
ب- تطور مفهوم التربية عند الُكتَاب والمفكرين الرومان
ج- دور المربية وأهميتها عند الرومان
الفصل الثاني: المربية عند هوميروس، إيسخيلوس و سوفوكليس
ويستعرض دور المربية من خلال ثلاثة مباحث:
المبحث الأول- يوريكليا في ملحمة ”الاوديسية”
فقد كان هوميروس أول من سلط الضوء على هذه الشخصية في أشعاره، حيث أدت المربية يوريكليا دورًا محوريًّا في ملحمته وتُعد نموذجًا فاعلًا لتحريك الفعل الدرامي داخل ملحمته إلى جانب علاقتها المؤثرة بشخصيتى الملحمة الرئيسيتين أوديسيوس وبينيلوبي.
المبحث الثاني – المربية في مأسـاة ”حـاملات القـرابين”
وهي الجزء الثاني من ثلاثية الأوريستيا لإيسخيلوس، حيث أدت في هذه المأساة دورًا صغيرًا ولكنه كان دورًا محوريًّا مؤثرًا في تغيير الأحداث.
المبحث الثالث - المربية في مأسـاة ”نســاء تراخيـس” لسوفوكليس
ويعرض نبذة عن سوفوكليس، ويتناول دور المربية في مأساة ”نساء تراخيس” في تحريك
الأحداث.
الفصل الثالث: دور المربية عند يوريبيديس
يعرض هذا الفصل نبذة عن حياة يوريبيديس ومؤلفاته وفكره السوفسطائي ثم يتناول دور المربية من خلال مبحثين في مأساتي ” ميديا وهيبوليتوس” ويناقش أولهما دورها وأهميته في المأساتين وكيف أنها استطاعت أن تؤثر على جمهور المشاهدين بإثارتها لعنصري التشويق والترقب، كما أنها عكست وعبرت عن قضية المأساة وفكر يوريبيديس السوفسطائي .
الفصل الرابع :المربية عند سينيكا
يعرض هذا الفصل نبذة عن حياة سينيكا ومؤلفاته وفكره الرواقي ثم يتنـاول دور المربيـة في مأساتَيْ ” ميديا –فايدرا ” الذي يعد مهمًا للوقوف على مدى التوافق والاختلاف بين دورها عنده وبين دورها عند يوريبيديس في نفس المأساتين .
الخاتمة:
● دراسة تحليلية مقارنة، تهدف إلى رصد مدى تأثر سينيكا بيوريبيديس في تناول
شخصية المربية، كما تعكس دور المربية من الناحية الاجتماعية.
● وملحق مع الدراسة صور توضيحية تعبر عن الموضوع .