Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق على التميز التنافسي /
المؤلف
عمر،أميرة محمد أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / انجى احمد محمد احمد حسن
مشرف / هبة الله محمد فتحى
مشرف / بوسى محمد زيدان
مشرف / عائشة عبدالعزيز التهامى
الموضوع
الارشاد السياحى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
3535ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
28/11/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الارشاد السياحى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

استعرضت الباحثة في هذا الفصل الإطار النظري للدراسة من خلال ثلاثة مباحث تناول الأول والثاني منها متغيري الدراسة، أما الثالث فبحث في العلاقة بين المتغيرات.
إن إستراتيجية المحيط الأزرق هدفها الخروج خارج الإطار التنافسي ، الذي تعتمد عليه الإستراتيجية الحمراء الدموية ؛ حيثتسعى المنظمات التي تنتهجها إلى الحصول على أكبر حصة سوقية مما يمتلكه المنافسون . لذلك تهدف الإستراتيجية الزرقاء إلىالإبتعاد عن المنافسين وفتح مساحات سوقية جديدة لم تكن موجودة من قبل.
أبعاد تطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق: ( الزيادة ، التقليص ، الابتكار ، الاستبعاد ) هي المحددات الأساسية لتطبيق هذه الإستراتيجية ووضع الإجراءات اللازمة لذلك . وهو ما اعتمدت عليه الباحثة كمتغيرات لإستراتيجية المحيط الأزرق في الجزء التطبيقي من الدراسة.
ابتكار القيمة يعتبر حجر الزاوية في إستراتيجية المحيط الأزرق ، وهو يختلف عن إضافة القيمة . وذلك ما يميز إستراتيجية المحيط الأزرق عن الإستراتيجيات التنافسية الحمراء.
إستراتيجية المحيط الأزرق تعتمد على عنصري خفض التكلفة والابتكار معاً للوصول إلى ابتكار قيمة – وهو ما يختلف عن التميز التنافسي الذي يعتمد على انتهاج إحدى الإستراتيجيات ؛ إما إستراتيجية خفض التكاليف ،أو إستراتيجية التميز عن طريق الابتكار – حيث يقود ابتكار القيمة إلى فتح مساحة جديدة من السوق بلا منازع ، وبالتالي تحقيق النجاح المستمر والتميز المستمر في ظل وجود صناعات تنافسية للمنظمة.