الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين التعرض للتنمر وبعض المشكلات النفسية (تقدير الذات والأمن النفسي)، وبعض المشكلات الاجتماعية ( العنف الاسري والقلق الاجتماعي) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من ضحايا التنمر، وقد تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة قصر هور الإعدادية المشتركة بإدارة ملوي التعليمية بمحافظة المنيا، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس ضحايا التنمر من إعداد الباحثة، واستمارة دراسة الحاله من تصميم الباحثة، قائمة تقدير الذات لـ ”كوبر سميث” (Smith Cooper, 1981)، مقياس الأمن النفسي (إعداد زينب شقير، 2005م)، مقياس العنف الأسري، إعداد (جنار عبد الغفار، 2012)، مقياس القلق الاجتماعي، إعداد (علاء حجازي، 2013)، و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك تباينًا في أشكال التنمر التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث جاء التعرض للتنمر الجسدي في اتجاه (الذكور) والتعرض للتنمر اللفظي والاجتماعي في اتجاه (الإناث) وجدت فروق في المشكلات النفسية حسب درجة التعرض للتنمر في اتجاه منخفضي التعرض للتنمر من الجنسين لا توجد فروق بين الذكور والإناث في كل من المشكلات النفسية والاجتماعية، ولكن يعاني مرتفعي التعرض للتنمر من العنف الأسري والقلق الاجتماعي عن أقرانهم منخفضي التعرض للتنمر هناك علاقة ارتباطية موجبة بين كل من تقدير الذات والأمن النفسي وبين التعرض للعنف الاسري ومستوي القلق الاجتماعي لدى ضحايا التنمر المدرسي بالمرحلة الإعدادية اخيرًا تختلف درجة المشكلات النفسية والاجتماعية لدي الحالات الطرفية باختلاف درجة التعرض للتنمر والنوع. |