الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على الذكاء الإنفعالي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت, الإتجاه نحو ممارسة الرياضة لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت , الشغب المدرسي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت , العلاقة بين الذكاء الأنفعالي والأتجاه نحو ممارسة الرياضة والشغب المدرسي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت, استخدم الباحـث المنهـج الوصفـي – الدراسات المسحية – بخطواته و إجراءاته لمناسبتـه لطبيعة و أهداف البحـث, تم اختار عينة البحث لتمثيل مجتمع البحث الحالي تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ، وقد بلغت عينة البحث (120) تلميذ من تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت, استخدم الباحث مقياس الذكاء الأنفعالي, مقياس الأتجاه نحو ممارسة الرياضة, مقياس الشغب المدرسي كأدوات للبحث, وكانت أهم النتائج توجد فرق دالة إحصائية لدي عينة الدراسة في استمارة الشغب المدرسي, أنه توجد علاقه ارتباطية دالة احصائياً بين الذكاء الأنفعالي والأتجاه نحو ممارسة النشاط البدني, أنه توجد علاقه ارتباطية دالة احصائياً بين الأتجاه نحو الممارسة والشغب المدرسي, وكانت أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بالتربية الرياضية المدرسية وذلك لأن المدرسة تمثل القاعدة الواسعة والعريضة التي يمر بها أفراد المجتمع، ومن خلالها يتم اكتساب الاتجاهات الإيجابية نحو التربية الرياضية ، وذلك من خلال تدريس المادة من قبل مدرس مختص، وزيادة عدد الحصص الأسبوعية ، وزيادة وعي الإدارة المدرسية والمعلمين بمفهوم التربية الرياضية، واعتماد الرسوب والنجاح بها كغيرها من المواد الدراسية الأخرى, أجراء مزيد من الأبحاث التي تتناول الذكاء الإنفعالى بهدف تطوير قدرات تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت, بناء البرامج التى تنمى الذكاء الإنفعالى لمرحلة تلاميذ المرحلة المتوسطة , ضرورة الإهتمام معلمي التربية البدنية لأنه تقع على عاتقهم مسؤلية كبيرة وكذلك بما يقع عليهم من ضغط العمل وذلك ضرورة الإهتمام بهم لتدريبهم على تحمل الصعاب التى يواجهونها ويكون لديهم تحكم وضبط إنفعالاتهم , أجراء مزيد من الأبحاث التي تتناول الأتجاه نحو ممارسة النشاط البدني بهدف تشجيع تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت للمشاركة في الأنشطة البدنية المدرسية. |