Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة سببية للعلاقات بين الاحتراق الأكاديمى والدعم
الاجتماعى والضغوط الأكاديمية والإحساس بالتحكم لدى
طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الرمادي، رانا نورأحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانا نورأحمد محمد الرمادي
مشرف / مديحة محمد العزبى
مشرف / محمود عبدالحليم منسي
مناقش / أسماء حمزة محمد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
2/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وصف العلاقات السببية بين الاحتراق الأكاديمي والدعم
الاجتماعي والضغوط الأكاديمية والإحساس بالتحكم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، حيث
هدف هذا البحث إلى اختبار ما يأتي:
 صحة نموذج مفترض يصف العلاقات بين الاحتراق الأكاديمي والدعم
الاجتماعي والضغوط الأكاديمية والإحساس بالتحكم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 العلاقات السببية بين الاحتراق الأكاديمي والدعم الاجتماعي والضغوط الأكاديمية
والإحساس بالتحكم لدى طلاب المرحلة الثانوية .
 التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث في النموذج المفترض
للعلاقات السببية بين هذه المتغيرات.
ثالثاً: فروض البحث
في ضوء أهداف البحث ونتائج البحوث السابقة افترضت الباحثة نموذجاً يتضمن
الفروض الآتية:
1- يتسم النموذج البنائي المفترض للبحث بأدلة ملائمة جيدة لاستجابات مجموعة
البحث الحالية.
2- يوجد تأثير مباشر سالب دال إحصائياً للدعم الاجتماعي في عوامل الاحتراق
الأكاديمي (الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي– وعدم المشاركة ) لدى مجموعة
البحث الحالية.
3- يوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للدعم الاجتماعي في الإحساس بالتحكم لدى
مجموعة البحث الحالية .
4- يوجد تأثير مباشر سالب دال إحصائياً للإحساس بالتحكم في كل من الضغوط
الأكاديمية وعوامل الاحتراق الأكاديمي( الإجهاد المعرفي والانفعالي والجسدي –
وعدم المشاركة ) لدى مجموعة البحث الحالية .
5- يتوسط الإحساس بالتحكم بشكل دال إحصائياً العلاقة بين الدعم الاجتماعي وكل من
الضغوط الأكاديمية وعوامل الاحتراق الأكاديمي ( الإجهاد المعرفي والانفعالي
والجسدي – وعدم المشاركة) لدى مجموعة البحث الحالية.
رابعاً: منهج البحث
1- العينة:
شملت مجموعة البحث الأساسية على (336) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة
الثانوية بمحافظة الفيوم ، بواقع (236) طالبة و(100) طالب ، وبمتوسط عمري قدره
(17,22) وانحراف معياري قدره (0,817)، كما استخدمت الباحثة مجموعة استطلاعية
(405) طالباً وطالبة بمتوسط عمري قدره(17,62) وانحراف معياري قدره (0,785)
للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث.
ب-أدوات البحث:
استخدمت الباحثة أربعة مقاييس من إعدادها لجمع بيانات البحث:
1- مقياس الاحتراق الأكاديمي.
2- مقياس الدعم الاجتماعي.
ملخـــــــــص البحــــــــــــث باللغــــــــــة العربيــــــــــــة
3
3- مقياس الضغوط الأكاديمية.
4- مقياس الإحساس بالتحكم.
ج- الأساليب الإحصائية:
- معامل الارتباط بيرسون.
- الإحصائيات الوصفية (المتوسط ، الوسيط ، الانحراف المعياري )
- أسلوب النمذجة بالمعادلة البنائية Structural Equating Modeling.
- اختبار دلالة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة باستخدام اختبار البوتسترابنج
Bootstraping test .
خامساً: نتائج البحث
أسفر البحث عن النتائج الآتية:
1- حقق النموذج البنائي المفترض جودة المطابقة ، وفقاً لأدلة الملاءمة، كما كانت قيم ,
TLI= (.932), IFI = (.952), NFI =(.976) , RMSEA=(.044) }
CFI=(.971) أعلى من (0.90).
2- وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائياً للدعم الاجتماعي في عوامل الاحتراق
الأكاديمي (الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي– وعدم المشاركة ) لدى مجموعة
البحث الحالية.
3- وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للدعم الاجتماعي في الإحساس بالتحكم لدى
مجموعة البحث الحالية.
4- وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائياً للإحساس بالتحكم في الضغوط الأكاديمية
وعوامل الاحتراق الأكاديمي (الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي- وعدم
المشاركة ) لدى مجموعة البحث الحالية.
5- وجود دور وسطي للإحساس بالتحكم بشكل دال إحصائياً في العلاقة بين الدعم
الاجتماعي وكل من الضغوط الاكاديمية وعوامل الاحتراق الأكاديمي
( الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي – وعدم المشاركة ) لدى مجموعة البحث
الحالية.
وناقشت الباحثة النتائج في ضوء الاطار النظري والبحوث السابقة ، كما عرضت
بعض التضمينات التربوية المستفادة من نتائج البحث، وكذلك لبعض المقترحات المتعلقة
ببحوث لاحقة يمكن أن تغطي مجال البحث في الاحتراق الأكاديمي.