Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الانتقالية
لدي المراهقين ذوي الإعاقة السمعية /
المؤلف
عبد الرازق عبد السميع، سعدية .
هيئة الاعداد
باحث / سعدية عبد الرازق عبد السميع
مشرف / هالـة خيـر سنــاري
مشرف / زينـب قرشـي جمعــه
مشرف / هالـة خيـر سنــاري
الموضوع
تدريبي في تنمية بعض المهارات .
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
212 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/10/2020
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

يعد مجال التربية الخاصة أحد أهم المجالات التي حظيت بإهتمام كبير خلال العقود الثلاثة الماضية, وذلك نظراً لزيادة وعى الدول والمجتمعات والأسرة بدور التربية الخاصة فى تأهيل وتعليم الأطفال, والمراهقين ذوى الإحتياجات الخاصة, وتلبية إحتياجات هذه الفئة لتتفاعل مع المجتمع فى حياة ناجحة.
وتعد فئة الإعاقة السمعية من فئات الإعاقة التي تحتاج إلي برامج تعليمية, وتدريبية, وتأهيلية, وانتقالية لتحقيق تكيف نفسي واجتماعي سليمين.
وتأتي تنمية المهارات الإنتقالية مهمة للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية, حيث تساعدهم علي إكمال دراستهم, والحصول علي عمل مناسب, وتحقيق الدمج المجتمعي السليم .
مشكلة الدراسة:
وتم تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة عن التساؤليين التاليين :
1-ما فعالية برنامج تدريبي فى تنمية بعض المهارات الانتقالية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية ؟
2-ما مدى استمرار فعالية برنامج تدريبى فى تنمية بعض المهارات الانتقالية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية لمدة ثلاثة أشهر من البرنامج التدريبى (فترة متابعة) ؟
ثالثاً: أهداف الدراسة:
التحقق من فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض المهارات الانتقالية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية .
رابعاً: أهمية الدراسة :
1- الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة الحالية فى :
أ- تناول الدراسة لذوى الإعاقة السمعية وهى فئة تحتاج للكثير من الاهتمام والدراسة .
ب- التطرق إلى مرحلة مهمة فى حياة الفرد ذوى الإعاقة السمعية وهى مرحلة المراهقة التي تحتاج للكثير من الدعم والتوجيه .
ج- ندرة البحوث والدراسات التى تناولت المهارات الانتقالية-علي قدر علم الباحثة-, وتنميتها لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية فى الوطن العربى بشكل عام وجمهورية مصر العربية بشكل خاص .
د- إثراء المكتبة العربية بما تقدمه هذه الدراسة من نتائج وتوصيات حول تنمية بعض المهارات الانتقالية لدي المراهقين ذوي الإعاقة السمعية .
2-الأهمية التطبيقية :
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية فى :
أ- إعداد برنامج تدريبى فى تنمية بعض المهارات الانتقالية للمراهقين ذوى الإعاقة السمعية, حتى يتسنى لهم النجاح فى مرحلة إنتقالهم إلى حياة ما بعد المدرسة .
ب-إعداد مقياس المهارات الإنتقالية للمراهقين ذوى الإعاقة السمعية, حيث يمكن استخدامه لقياس المهارات الانتقالية لذوى الإعاقات السمعية فى الدراسات ذات العلاقة .
خامساً: محددات الدراسة:
1- منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي .
2-عينة الدراسة :
أ-العينة الاستطلاعية :
تكونت العينة الإستطلاعية من (60) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بنين وبنات بمدينة قنا ومدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة الألومنيوم بنجع حمادي .
ب-العينة الأساسية :
تكونت العينة الأساسية من (20) طالب وطالبة, بمتوسط عمر(050,18 ), وانحراف معيارى (731, 1), وتم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدهما تجريبية وعددهم (10) والأخري ضابطة وعددهم (10), وتم اختيارهم من مدرسة الأمل للصم بمدينة الألومنيوم بنجع حمادي .
3-أدوات الدراسة :
-مقياس المهارات الإنتقالية للمراهقين ذوى الإعاقة السمعية ( إعداد: الباحثة ) .
-البرنامج التدريبي لتنمية بعض المهارات لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية (إعداد :الباحثة ).
4-الأساليب الإحصائية :
-اختبار مان ويتني .
-اختبار ويلكوكسون .
5-نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الإنتقالية للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي .
2-توجد فروق ذات إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس المهارات الإنتقالية للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية وأبعاده الفرعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية .
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد ثلاثة أشهر من إنتهاء البرنامج التدريبي ) علي مقياس المهارات الإنتقالية للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية وأبعاده الفرعية .