Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة العلاقات العامة في ضوء إدارة التميز فى بعض الأندية الرياضية بدولة الكويت /
المؤلف
منصور، محمد خالد جاسم محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمد خالد جاسم محمد منصور
مشرف / يحيي فكرى محروس
مشرف / عبدالحق سيد عبدالباسط
مشرف / يحيي فكرى محروس
الموضوع
تطوير إدارة العلاقات
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
89ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/7/2019
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية الرياضية بقنا - قسم الادارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

يحدد التخطيط الاستراتيجي الدور الأساسي للإدارة الاستراتيجية كونه يهتم بفحص وتحليل البيئة” الداخلية والخارجية” ومن ثم صياغة الاستراتيجية للمنظمة كي تستطيع الوصول الى اهدافها وغاياتها.
وتشير عايدة سيد خطاب (2001م) ان الحاجة الى التخطيط الاستراتيجي الفعال اصبح اكثر وضوحا اثناء عصور التغيير المتسارع حين يصبح وقت رد الفعل حاسما وجوهريا بالنسبة لبقاء المؤسسة ونموها.
ويرى الباحث أن العلاقات العامة تمثل وسيلة ربط بين النادي الرياضي والجماهير التي ازداد وعيها الثقافي وارتفع مستوى معيشتها وتوقعاتها للأحداث وتطلعاتها للمستقبل في توفير العيش الكريم . فأصبحت مهمة العلاقات العامة ايجاد نوع من الترابط الوثيق بين النادي الرياضي، حيث أن دور العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بأنشطة النادي الرياضي وكفى، بل يمتد لاستقبال المعلومات من الجمهور ليعمل من خلال هذه المعلومات على تطوير النادي الرياضي ولإيجاد بيئة عمل مع الطرف الآخر الخارجي، وكما أن لها دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور من نواحي مختلفة وخلق صورة ايجابية للنادي الرياضي لدى الجمهور.
ويذكر عبد السلام أبو قحف (2001م) أن العلاقات العامة هي الوظيفة الإدارية المستمرة والمخططة، والتي تسعى من خلالها المنظمات إلى كسب تفاهم وتعاطف وتأييد الجماهير الداخلية والخارجية والحفاظ على استمراره، وذلك بدراسة الراي العام وللتأكد من توافقه مع سياسات المنظمة وأوجه نشاطها، وتحقيق المزيد من التعاون والأداء الفعال للمصالح المشتركة بين المنظمات وجماهيرها باستخدام الإعلام الشامل المخطط. .
ويذكر محمد محفوظ (2004م) أن العلاقات العامة أداة من أدوات الاتصال الجماهيري، لكونها تقوم بدور مهم في تزويد الجماهير بالحقائق، وتمكنه من تكوين آراء منطقية سليمة حول المسائل المختلفة، وحاجة المنشآت التي تعامل مع الأفراد والجماعات، وخاصة من تمارس أعمالاً لها ارتباط مباشر مع الجمهور والعلاقات العامة لا تختلف من منظمة لأخرى مهما اختلفت طبيعة أنشطة هذه المنظمات. .
كما إن البحث عن أساليب حديثه فى الادارة كان مطلباً حثيثا محاوله للتأقلم مع المتغيرات العالمية التي زادت من حدة التنافسية وغيرت من طبيعة انجاز الأعمال كنتيجة للتطور الهائل في عالم التكنولوجيا والاتصالات وسطوه العقل البشرى ،حيث شكل مدخل ادارة التميز نموذجا مهما للإدارات بإداراتها الحاجة وعاملا مساعدا لها لبقاءها واستمراريه نجاحه وتطويرها المستقبلي.
وقد ظهر مفهوم ادارة التميز للتعبير عن الحاجة لمدخل شامل يجمع عناصر ومقومات بناء المنظمات على اسس متفوقة تحقق لها قدرات مثالية فى مواجهة المتغيرات والاوضاع الخارجية المحيطة بها، كما تكفل لها تحقيق الترابط والتناسق الكامل بين عناصرها ومكوناتها الذاتية واستثمار قدراتها المحورية والتفوق، ومن ثم فان ادارة التميز هى القدرة على توفيق وتنسيق عناصر المنظمة وتشكيلها فى تكامل وترابط لتحقيق اعلى معدلات الفاعلية والوصول بذلك الى مستوى المخرجات الذى يحقق رغبات ومنافع وتوقعات اصحاب المصلحة المرتبطة بالمنظمة .
ومن خلال ما سبق يحاول الباحث استكمالا لمرحلة الماجستير حيث قام بدراسة تقويمية للعلاقات العامة ببعض الاندية الرياضية بدولة الكويت حيث تعرف فيها على الواقع الفعلي للعلاقات العامة بهذه الاندية وكذلك المشكلات التي تواجهها لذا في هذه الدراسة يحاول الباحث الوصول الى وضع استراتيجية مقترحة من اجل النهوض وتطوير ادارة العلاقات العامة ببعض الاندية الرياضية في دولة الكويت على ان يتم ذلك من خلال استخدام الأساليب الحديثة في إدارة تلك الهيئات والمؤسسات وذلك في سبيل تحقيق الارتقاء والتقدم والنهوض بهذه الهيئات والمؤسسات الرياضية (ادارة التميز).
*أهمية الدراسة والحاجة إليها:
تسعى الإدارة العامة للعلاقات العامة جاهدة إلى أداء المهام الموكلة إليها في سبيل لتحقيق الاهداف العامة للنادي الرياضى.كما تسعى جاهدة إلى تقديم أفضل الخدمات للسادة العاملين في جميع المجالات التي تتعلق بنشاط العلاقات العامة (اجتماعية – ثقافية – رياضية – ترفيهية) بالمستوى الذي يليق بسمعة ومكانة النادي الرياضي.
وإدراك العلاقة بين وسائل الإعلام والنادي الرياضي (الوسائل الإعلامية، هيكل الوسائل الإعلامية، علاقة الرياضة ووسائل الإعلام )وبناء وتصميم حملات العلاقات العامة( الفرق بين البرامج والحملات، تخطيط وتنفيذ حملات العلاقات العامة العمل مع شركات العلاقات العامة) بالإضافة إلى إدارة أحداث العلاقات العامة وخدمات المعلومات (المؤتمرات الصحفية، المقابلات الشخصية).
إن العلاقات العامة تلعب دوراً متزايد الأهمية في توصيل رسالة النادى الرياضى إلى الجماهير ومؤسسات المجتمع ومختلف مؤسسات الدولة وخلق مستوى من التفاهم بين النادي الرياضي ومنظومات الأفراد المستهدفة والتأثير على الرأي العام هو قلب عمل العلاقات العامة في عالم الرياضة، لأن الرأي العام هو أهم روافد الحياة للمنظمة الرياضية (أولياء الأمور، الصحافيون، الرعاة، الموردون. التليفزيون السياسيون) وإلا لن يتمكن النادى الرياضى من النجاح بدون دعم الرأي العام. ففهم واستيعاب العلاقات العامة هو أمر ضروري وحيوي لتحقيق نجاح أي نادى رياضي في الوقت الحالي، وبناء عليه أصبح مسئولو وموظفو العلاقات العامة الرياضية يلعبون الدور المؤثر فى بناء وتعزيز صورة كيان النادى الرياضى في غاية الأهمية تسعى إلى خلق الوعي بين الفئات والمنظومات المستهدفة من خلال العلاقات العامة والإعلام باستخدام وسائل وطرق مناسبة، ومنها حملات العلاقات العامة الرياضية.
*هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير ادارة العلاقات العامة ببعض الاندية الرياضية فى دولة الكويت في ضوء ادارة التميز
*تساؤلات الدراسة:
1- ما الواقع الحالي للعلاقات العامة ببعض الاندية الرياضية بدولة الكويت ؟
2- ما متطلبات تطبيق ادارة التميز لتطوير ادارة العلاقات العامة ببعض الاندية الرياضية بدولة الكويت؟
3- ما الاستراتيجية المقترحة لتطوير ادارة العلاقات العامة ببعض الاندية الرياضية بدولة الكويت في ضوء ادارة التميز؟
*منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة.
*مجتمع وعينة البحث:
تم إختيار عينة البحث من بعض الأندية الرياضية بدولة الكويت، وإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأندية الرياضية بدولة الكويت وعددها (10) نادي رياضي، ممثلة من رئيس مجلس إدارة النادي، أعضاء مجلس إدارة النادي، المدير الإداري للنادى، المكتب التنفيذي، وذلك يكون إجمالي العينة الكلية للبحث (150) منهم عدد (20) كعينة استطلاعية، وعدد (105) كعينة أساسية ويتضح ذلك كما في جدول رقم (4).
* أدوات جمع البيانات :
• تحليل المحتوى والوثائق
• المقابلة الشخصية
• استمارة استبيان.
* الدراسة الميدانية:
بعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات الاستمارات تم التطبيق على عينة البحث الأساسية في الفترة من14 / 5 /2018م الى 20/ 9/2018م حيث تم التطبيق على عدد (105) فرد من إجمالي (150) من المجتمع الكلى للعينة ، وبعد الانتهاء من تطبيق الاستبيان تم جمعه وتنظيمه وتفريغ البيانات لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة..