Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من بعض نماذج المسرح الإستعراضي المصري في مجال التأليف العربي/
المؤلف
شحاته، هبة عبد الكريم بيومى.
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب حامد عبد العظيم
مشرف / أحمد بديع محمد
مشرف / مهنى صالح محمد عليوه
مشرف / إسلام حسن عبد الخالق
الموضوع
المسرح . عروض.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
675ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تربيه موسيقيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

الإستفادة من بعض نماذج المسرح الإستعراضي المصري في مجال التأليف العربي
يعد المسرح واحد من أهم وأقدم الفنون الإنسانية التي عرفها الإنسان، ويطلق عليه (أبو الفنون) فهو فن مركب يتكون من عدة عناصر وفنون تجتمع معا وهي ( الأدب - التصوير - النحت - الإضاءة - العمارة - الموسيقى - الرقص - التمثيل - الإخراج ) لإنتاج عمل مسرحى جيد يجذب إنتباه المشاهدين، ويعبر عن المواقف التى يمروا بها فى حياتهم اليومية، ولكن كل عنصر من هذه العناصر يستخدم فى إطار محدود خاص به ويوظف توظيفا جيدا للخروج بالشكل النهائى للمسرحية .
ومن أهم الفنون المسرحية التي تعتمد في عرضها على الموسيقى هو المسرح الإستعراضى الذى يضم كافة العناصر التى تصنع المسرح الشامل وهى (الموسيقى - الأغنية - الإستعراضات الراقصة - الحوارات المنطوقة – الأدوات التى يستخدمها المخرج فى مزج هذه العناصر معا للخروج بعمل مسرحى متكامل).
وهناك العديد من الملحنين الكبار في النصف الثاني من القرن العشرين وهم (بليغ حمدي - جمال سلامة – عمار الشريعي – حسن أبو السعود – حلمي بكر) وغيرهم ولهم العديد من الأعمال الفنية المبدعة في مجال المسرح الإستعراضي.
ومن هنا وجدت الباحثة الكثير من الأعمال المسرحية الإستعراضية والغنائية المختلف موضوعاتها، ومن هنا ضرورة تحليل نماذج من الأغانى وموسيقى الإستعراضات داخل المسرحيات الإستعراضية تحليلا موسيقيا للإستفادة منها في مجال التأليف العربي من حيث تأليف الألحان المختلفة وإستنباط تمارين تذلل بعض صعوبات غناء الصولفيج العربي والعزف على آلة القانون.
ويتكون البحث من خمسة فصول وهي:
الفصل الأول: (الخطة العامة للبحث):
ويتضمن الفصل الأول الآتي :
• مشكلة البحث: Research problem
وجدت الباحثة ضعف في مستوى معظم الطلاب في مجال التأليف العربي في مادة التأليف والصولفيج العربي والعزف على آلة القانون، ولذلك يهدف البحث إلى الإستفادة من بعض نماذج المسرح الإستعراضي المصري في مجال التأليف العربي من خلال تأليف الألحان التي تعبر عن المواقف الدرامية وإستنباط بعض التمارين من الألحان والأغاني بداخل المسرحيات الإستعراضية (عينة البحث) والتي من خلالها تزيد من مهارة التأليف والغناء والعزف لدى الطلاب.
• أسئلة البحث : Research question
1- ما عناصر المسرح الإستعراضي وتاريخه ونشأته ؟
2- ما السمات المميزة في التأليف الموسيقي والغنائي فى المسرح الإستعراضي ؟
3- ما الإستفادة من المسرح الإستعراضي فى مجال التأليف العربي ؟
• أهداف البحث : Research objectives
1- التعرف على عناصر المسرح الإستعراضي وتاريخه ونشأته .
2- التعرف على سمات أسلوب التأليف الموسيقي والغنائي فى المسرح الإستعراضي .
3- الإستفادة من المسرح الإستعراضي فى مجال التأليف العربي .
• أهمية البحث : Research importance
الاستفادة من الموروثات السمعية والبصرية من خلال المسرح الإستعراضي وما يحتويه من مفردات موسيقية وحركية وتمثيلية مما يعمل على إثراء المكتبة الموسيقية العربية بالعديد من المؤلفات الآلية والغنائية.
• إجراءات البحث :
1- منهج البحث : methodology Research
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) وهو يقوم بوصف الظاهرة موضوع البحث وتحليل بنيتها الأساسية وبيان العلاقة بين مكوناتها ( آمال صادق، فؤاد أبو حطب، 1990، ص 102 :104 بتصرف)، ويقصد بتحليل المحتوى في هذا البحث وصف وتحليل الخطوات المقترحة لعينة البحث للمؤلفات الموسيقية والغنائية داخل المسرحيات الإستعراضية ( تعريف إجرائى للباحثة ).
2- حدود البحث : Research limitations
‌أ) حدود زمنية : النصف الثاني من القرن العشرين .
‌ب) حدود مكانية : جمهورية مصر العربية .
‌ج) فنية : مجموعة الأعمال المسرحية الإستعراضية المختارة .
3- أدوات البحث : Equipment of the research
- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى العينة المختارة من الأغانى وموسيقى الإستعراضات داخل المسرحيات الإستعراضية .
- الفيديوهات والمدونات الموسيقية للعينة المختارة .
- مقابلات شخصية .
4- عينة البحث : The sample of the research
المسرحيات الإستعراضية الآتية:
إسم العمل المسرحي تأليف أشعار ألحان إخراج سنة الإنتاج
القاهرة في ألف عام عبد الرحمن شوقي صلاح جاهين أحمد صدقي- محمود الشريف -
محمد الموجي - كمال الطويل -
سيد مكاوي- عبد العظيم عبد الحق -طه ناجي - إبراهيم رجب -
أندريا رايدر - خالدي الذكر :
(سيد درويش – زكريا أحمد) أرفين لايستر- أحمد عبد الحليم- ديمتار زيفرت 1969
علشان خاطر عيونك بهجت قمر سيد حجاب عمار الشريعي حسين كمال 1987
شارع محمد علي بهجت قمر بهاء جاهين جمال سلامة - حسن أبو السعود -
مودي الإمام محمد عبد العزيز 1991