Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج في الكتابة الإقناعية على تحسين الآداء الكتابي
والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة الدارسين للغة
The Effect of a Persuasive Writing Program on Improving EFL
University Students' Writing Performance and Academic Self-
Efficacy.
المؤلف
السيد، أمنية أمين إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية أمين إسماعيل السيد
مشرف / محمد فاروق عبد السميع علي
مشرف / عبير السيد محمد أبوزيد
مناقش / عبدالله محمود اسماعيل
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
639 p ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
31/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 551

from 551

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية البرنامج الإقناعي للكتابة في تنمية مهارة
الآداء الكتابي وفعالية الذات الأكاديمية لدى ثلاثين طالب بمشروع ENACTUS التطوعي
بجامعة الفيوم والذين شكلوا مجموعة تجريبة واحدة لقياس أثر البرنامج قبل وبعد التجريب. لذا
قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة متمثلة في إختبار الآداء الكتابي ومقياس الآداء له ومقياس
كفاءة الذات الأكاديمية وكذا برنامج الكتابة الإقناعية في شقيه كتاب المعلم والطالب.وبتحليل
النتائج إحصائيا من خلال برنامج SPSS للمجموعة الواحدة تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية
لصالح التطبيق البعدي لإختبار الآداء الكتابي وكذا مقياس كفاءة الذات الأكاديمية كما وجد
إرتباطا إيجابيا بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجريب في الآداء الكتابي ومقياس فعالية
الذات الأكاديمية. وقد قامت الباحثة بتحليل النتائج إحصائيا ومناقشتها وبعد أن تبين أثر البرنامج
في تنمية مهارت الآداء الكتابي وتحسين فعالية الذات الأكاديمية قامت الباحثة بتقديم التوصيات
ABSTRACT
This study aimed at investigating the effect of a persuasive writing program on
improving EFL university students' writing performance and academic self-efficacy.
The participants of the study consisted of (30) Entrepreneurial Action for Us
(ENACTUS) Al fayoum members, Fayoum Governorate, Egypt. Those participants
formed one group. The one group pre-post treatment design was adopted in the
current study. The group was given training on the persuasive writing program. The
data was collected using three instruments prepared by the researcher: a pre-post
writing performance test, and a foreign language academic self-efficacy scale.
Findings showed that the participants outperformed in the post-test writing
performance and academic self-efficacy, indicating a significant effect of the program
in this regard. As well, a positive correlation was found between the pre and post
experimental group's test mean scores in their writing performance and academic
self-efficacy for the post test. The researcher analyzed the data statistically and the
findings were discussed. As well, recommendations and suggestions for further
research have been provided.