Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم فعالية مطبوعات العلاقات العامة على أداء العاملين بوزارة الطيران المدنى بمصر:
المؤلف
محمد، أحمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد علي محمد
مشرف / رزق سعد عبدالمعطي
مشرف / إسلام عبدالقادر عبدالقادر أبوالهدي
مناقش / محمد محفوظ الزهري
مناقش / نهلة زيدان عبدالمؤمن ابراهيم الحوراني
الموضوع
العلاقات العامة - جوانب اجتماعية. العلاقات العامة. إدارة الأعمال. تخطيط القوى العاملة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (322 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في قياس فعالية مطبوعات العلاقات العامة على أداء العاملين بوزارة الطيران المدني، ورصد وتحليل كافة مطبوعات العلاقات العامة بوزارة الطيران المدني، ومعرفة مستوى الاعتماد على مطبوعات العلاقات العامة لاكتساب معلومات عن الوزارة، والكشف عن درجة رضا الجمهور عن وظيفته التي يعمل بها داخل وزارة الطيران المدني، وتم الاعتماد على نظرية الامتياز في العلاقات العامة، ونماذج ممارسة العلاقات العامة، ونظرية البنائية الوظيفية في تلك الدراسة. نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تستهدف قياس فعالية مطبوعات العلاقات العامة على أداء العاملين بوزارة الطيران المدني، واستخدم الباحث منهج المسح بالعينة للعاملين بوزارة الطيران المدني للتعرف على أوجه الخدمات التي تقدم لهم، ومطبوعات العلاقات العامة الصادرة بالوزارة والموجهة للعاملين بها. مجتمع الدراسة وعينتها: تم إخضاع كل إصدارات إدارة العلاقات العامة بوزارة الطيران المدني – فترة إجراء الدراسة التحليلية- للتحليل وفقاً لفئات استمارة التحليل التي يعتمدها المحكمون لتصبح صالحة للتحليل وذلك بعد إجراء مقياس الصدق والثبات عليها، في الفترة الزمنية من (ا يونيو 2019م إلى 30 يونيو 2020م)، وتم إجراء الدراسة الميدانية على عينة تبلغ (600) مفردة من العاملين بوزارة الطيران المدني، وتم اختيارهم بصورة عمدية لتمثيل المجتمع البحثي بصورة عادلة، وكافة المطبوعات التي يتم نشرها من إدارة العلاقات العامة بها في الفترة ما بين (يونيو 2019 إلى يونيو 2020م). أدوات جمع البيانات: اعتمد الباحث في جمع بياناته ومعلوماته على عدة أدوات وهي: الاستبيان واستمارة تحليل المضمون، والمقابلة المتعمقة والملاحظة. قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1. تهدف مطبوعات العلاقات العامة بناء رأي عام إيجابي نحو وزارة الطيران المدني عن طريق تعريف الجماهير بوظائفها وأهدافها وفلسفتها، ومستوى الأداء فيها، وقدرات الإدارة وكفاءتها ومساهمتها في تنمية المجتمع ورفاهيته، وبناء صورة ذهنية إيجابية عن الوزارة في أذهان الجمهور، وتدعيمها بصفة مستمرة، وكسب ثقة الجماهير، وتحسين علاقاتها معهم. 2. تتميز العلاقات العامة بكونها نشاطا اتصاليًّا متعدد الأهداف والغايات، حيث تربط بين وزارة الطيران المدني وبين العاملين داخل الوزارة بمختلف مستوياتهم 3. تعتبر مطبوعات العلاقات العامة بكافة أشكالها من أهم وسائل الاتصال الداخلي التي تعول عليها وزارة الطيران المدني في مجال العلاقات العامة لما تلعبه من دور كبير في عكس الأنشطة الأخرى. 4. قوة اعتماد العاملين بوزارة الطيران المدني على مطبوعات العلاقات العامة لمعرفة واكتساب المعلومات عن الوزارة وأنشطتها المختلفة.