Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح في التربية الإعلامية على تنمية مهارات الإنتاج الإعلامي الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إسماعيل، أسماء حسين على.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف رجب عطا
مشرف / محمد أحمد خليفة
مشرف / أشرف رجب عطا
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
26/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي (صحافة)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج مُقترَح في التربية الإعلامية على تنمية مهارات الإنتاج الإعلامي الرقمي (الإنفوجرافيك الثابت, الفيديو الرقمي) لدى طلاب المرحلة الثانوية, واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة), لقياس أثر المتغير المستقل, وهو ”برنامج مُقترَح في التربية الإعلامية” على المتغير التابع وهو”تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي”, وتمثلت أدوات الدراسة في: قائمة الأهداف والمحتوى, قائمة مهارات إنتاج الإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي, اختبار تحصيلي في الجانب المعرفي للتربية الإعلامية والإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي, بطاقة مُلاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي, بطاقة تقييم منتج الإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي, وطُبّقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (40) طالبًا وطالبة من طلاب مدرسة مطاي الرسمية للغات ومدرسة مطاي الثانوية بنات, وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: أن هناك قصورًا كبيرًا في تطبيق التربية الإعلامية بمدارس المرحلة الثانوية نظريًا وتطبيقيًا, كما أثبتت النتائج الأثر الكبير للبرنامج المُقترَح في التربية الإعلامية على تنمية مهارات الإنتاج الإعلامي الرقمي لدى الطلاب عينة الدراسة من خلال: تنمية الجانب التحصيلي في التربية الإعلامية والإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي لديهم, وكذلك تنمية الجانب المهاري في تصميم وإنتاج الإنفوجرافيك الثابت والفيديو الرقمي.