Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على اللعب التظاهري لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية /
المؤلف
عبدالمجيد، أسماء خالد رشدي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء خالد رشدي عبدالمجيد
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / إيهاب سيد أحمد
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
261 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على اللعب التظاهري لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدي الاطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتم الاعتماد على المنهج شبة التجريبي الذى يتبع التصميم ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وذلك لمناسبته لطبيعة عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من عدد(12) طفل وطفله من الاطفال ذوي الإعاقة السمعية في سن(5-10) سنوات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة المنيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2020/2021)، كما تم استخدام مقياس ستانفورد- بنية الصورة الخامسة (تعريب محمود ابو النيل،2011)، واستمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس مهارات التفكير الإيجابي المصور (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي القائم على اللعب التظاهري لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي(إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة على مقياس مهارات التفكير الإيجابي المصور للأطفال ذوي الإعاقة السمعية لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة على مقياس مهارات التفكير الإيجابي المصور.