Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مبادئ النظرية اللغوية العربية لتنمية مهارات الفهم اللغوي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى /
المؤلف
محمود، هالة أنور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة انور محمد محمود
مشرف / على سعد جاب الله
مناقش / مروة دياب ابو زيد
مناقش / مروة دياب ابو زيد
الموضوع
اللغة العربية تعليم وتدريس للأجانب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
478 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 499

from 499

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات الفهم اللغوي الأكثر أهمية لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط من خلال برنامج قائم على مبادئ النظرية اللغوية العربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة التي تمثلت في قائمة بمهارات الفهم اللغوي، واختبار لقياس تلك المهارات، وضبطت هذه الأدوات إحصائيًا، ثم طبقت قبليًّا على مجموعة الدراسة المكونة من (12) دارسًا ودارسةً من دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط بمركز النيل بالقاهرة، كما تمَّ بناء البرنامج القائم على مبادئ النظرية اللغوية العربية وتدريسه لمجموعة الدراسة، ثم طبقت الأدوات بعديًّا، وقد توصلت الدراسة إلى: ”وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم اللغوي ككل وكل مهارة فرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي”؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على مبادئ النظرية اللغوية العربية في تنمية مهارات الفهم اللغوي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات في المستوى المتوسط، وقد أوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج لتنمية مهارات الفهم اللغوي بشكل تكاملي؛ حيث أثبتت الدراسة الحالية العلاقة الوثيقة بين تنمية مهارات الفهم اللغوي في مجال الاستماع وتنميته في مجال القراءة، وتضمين برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى تدريبًا على مهارات الفهم اللغوي، وعلى كيفية تنميتها لدى دارسيهم، كما قدَّمت الدراسة العديد من المقترحات، منها:
- برنامج قائم على مبادئ النظرية اللغوية العربية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى.
- فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الفهم اللغوي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئ.
The review of literature revealed that the intermediate-level non-Arabic speakers’ language comprehension skills are low and there has been an urgent need to develop a program based on the Arabic linguistic theory principles for developing these skills. In the light of this problem, the present study will try to answer the following three questions:
1) What are the language comprehension skills appropriate to the intermediate-level non-Arabic speakers?
2) What is the program based on the Arabic linguistic theory principles for developing language comprehension skills among intermediate-level non-Arabic speakers?
3) What is the effectiveness of the program based on the Arabic linguistic theory principles for developing language comprehension skills among intermediate-level non-Arabic speakers?
- STUDY LIMITATIONS:
- A group from the intermediate-level non-Arabic speakers.
- Some language comprehension skills which are the most appropriate to the study sample.
- STUDY TERMS:
The following terms are defined operationally: Language comprehension, Arabic linguistic theory, and non-Arabic speakers