Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللَّون في شعر البحتري:
المؤلف
محمد، أروية علي عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أروية علي عبد الحميد محمد
مشرف / محمد محمد عثمان
مشرف / إسماعيل محمود محمد
مشرف / نجوان كمال السيد
مشرف / أمنة محمد فتح الله
الموضوع
البحترى - الشعر العربى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
15/11/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

عنوان هذا البحث ، هو اللون في شعر البحتري ”دراسة فنية”، وترجع أهميته إلي الكشف عن دلالات اللون في شعر البحتري ومدي ارتباطها بنفسية الشاعر.
مادة البحث هي شعر البحتري الذي دخل اللون عنصرًا أساسيًا في تكوينه.
المنهج المتبع في البحث هو” المنهج الوصفي التحليلي” ذو الطبيعة التكاملية في العرض والتحليل للألفاظ اللونية في شعر البحتري، والتعمق في دلالاته الموضوعية، وأبعاده الفنية، ورصد الدلالات البلاغية في الصورة اللونية داخل النص.
أهداف البحث كثيرة أبرزها : الكشف دن دلالات الرمزية لمفردات الاألوان في النص الشعري عند البحتري ومدي اتفاقها مع دلالات اللون في التراث العربي.
أما محتويات البحث ، فقد جاءت على النحو الأتي ثلاثة فصول مسبوقة بمقدمة و تمهيد ومتبوعة بخاتمة بها أبرز النتائج.
وقد خلصت الدراسة إلى الأتي- يعد تكرار الاستغناء بالصفة عن الموصوف من السمات الأسلوبية في شعرالبحتري اللوني.
- مزج بعض الألوان مع بعضها سمة مكررة في شعره، تدل على دقة ملاحظته لحوامل الألوان، كما تدل على نفسٍ شغوفة بالألوان وتوليدها.
- ويعد تكرار صور التقابل اللوني بين الأبيض والأسود من السمات المميزة لأسلوب البحتري في الصورة اللونية.
- لم يظهر اللون الأخضر في سياق الغزل البحتري بشكل مباشر في تغزل الشاعر بالحبيبة، إنما استخدم في غزله مفردات إيحائية متعلقة باللون الأخضر، وذلك لما وجده من ثراء وتنوع في إضفاء صورة جمالية للحبيبة.
- نقل الشاعر اللون الأسود من دائرة القيم السلبية إلى سياقات أخرى بعيدًا عن المتوارث من الدلالات التي لازمت بين السواد، والقيم السلبية، فبعد أن كان السواد على الملابس يحمل دلالة سلبية ؛ لأنه يشير لاتساخها وعدم نظافتها، أصبح على ملابس الممدوح يوحي بمعان القوة والشجاعة. فقد اسودت ملابسه من كثرة حمله لسلاحه.
- كثرت في نصوص البحتري الشعرية استعمالات مترادفات أخرى للفظة اللون كالألفاظ ”اللمع، الصبغ، والحبر والجون” بصيغها، وتصريفاتها المختلفة، كما كثر استخدامه لألفاظ التفويف والتوشية .
- خالف توظيفه للون الأسود في وصف الفرس بسواد الغراب، توظيفه في الوجدان العربي، حيث دلل به على الحسن والجمال.