Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية دورة التقصى المزدوجةفى تنمية مهاراتالتفكيرالاستدلالى والتحصيل فى مادة العلوملدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد السلام،رشامحمود محمد .
هيئة الاعداد
باحث / رشامحمود محمد عبد السلام
مشرف / مدحت محمد حسن صالح
مشرف / حنان محمود محمد
مشرف / حنان محمود محمد
الموضوع
المناهج وطرق تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
150ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/3/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية باستخدام دورة التقصى المزدوجة, قد تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى, وتم تقسيمها الى مجموعتين, إحدهما تمثل المجموعة التجريبية وقوامها(40) تلميذ, والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وقوامها(40) تلميذ.
واستخدم البحث الادوات الاتية:
الادوات:إختبار مهارات التفكير الاستدلالى - إختبار التحصيل المعرفى
المواد:
1- الوحدات ( الاحتكاك- الجهاز الدورى والجهاز الاخراجى- التربة) من كتاب العلوم معاد صياغتها وفقا لدورة التقصى المزدوجة.
2- كراسة أنشطة للتلميذ للتدريب على مهارات التفكيرالاستدلالى .
3- دليل المعلم لتدريس الوحدات المختارة بإستخدام لدورة التقصى المزدوجة .
النتائج:توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدىلإختبار مهارات التفكير الاستدلالى إاختبارالتحصيل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
التطبيقات العلمية : قد يسهم هذا البحث فى:
توجيه نظرمتخذى القرار فى مجال التربية والتعليم نحو الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة وتوظيفها فى المواقف التعليمية المختلفة .
كما قد يفيدالمعلمين :تقديم تطبيق إجرائى لدورة التقصى المزدوجة كأحد نماذج التعلم بالاستقصاء والذى يمكن أن يفيد معلمى العلوم فى المرحلة الإبتدائية .
2-الباحثين: إمداد الباحثين بإختبار المهارات الخاصة بالتفكير الاستدلالى