Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تدريسى قائم على الدمج بين نظريتى دينز ورايجلوث
التوسعية لتنمية البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة
الإعدادية /
المؤلف
محمد ،أسماء سيد عسران .
هيئة الاعداد
باحث / اسماء سيد عسران محمد
مشرف / شعبان حفنى شعبان عيسوى
مشرف / ميرفت محمود محمد على
مشرف / جيهان محمود زين العابدين كامل
الموضوع
مناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
407ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
6/7/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
442
ملخص البحث
المقدمة:
على الرغم من أهمية الرياضييييياك نمها الا المامبين ابن الم اهد اليةا يييييةع يد أن عيتي من الا مب
د ت امم عالاييييييييييي اةد نع نوفيعيي كاةالملان ةفرعملل مل اما هيعن عالبف مللبييييييييييي ،ت يوايييييييييييسم ي يت ىلي
الأ ييا ييية الاي تليملم في ال،يان البوميةع مما أدي يلى ا خفاض الاوقعاك في تعلم الرياضييياكع في الوق
ال ي يسيييييييييييييعى ىيب العالم يلى ا او عتور متيعة نمتاعرن تمالم المعاةا نالملاةاك نالتيةاك العتلية ال مة
ل،ياتلم ال،الية نالمسيييييييييييييياتتليةع ىيحق العمن على ت،تب ال حاذ لحميل الا مب في الرياضييييييييييييييياك نةفل
الاوقعاك في تعلم الرياضيييييياكع نعليب تسيييييعى اللاا هة من ب ر ه ا اللا،ة يلى ت مية التراعة الرياضيييييياتية
ليي ت مب المر لة الإعيادية.
نلا،تب الليييا من اللا،يية ال،يياليع فتييي تراوي لللاييا هيية من ابن العيييتييي من التيييا يينع أ ييب يمهن من
ب ر اليمد ابن ظرتبن من ظرياك الاعليم نالاعلم نهما ظرية دت ي ن ظرية ةايحلوث الاو يييييييييييييي ية تعليم
الرياضياك بطريتة شيتة نمماعة تمهن الا مب من ا ايعاالا نتعوين اتحاهاك ييحااية ،وها نالسعي نةاو
ت،تب أهياا نتوقعاك عالية في تعلم الرياضياك.
ا ملعتن ميلعت ةي يييييييييييييي والا ثولحياة ةيرظ ن ي تد ةيرظ نم ً ك رنا ات ةب لرياضييييييييييييييياك بم ظوةين
مخالفبنع ففي ضيييييييييوو ظرية دت ي تام تعليم نتعلم الرياضيييييييييياك من ب ر الافعبر ال،ي يييييييييي أي من ب ر
الم،سيييييييييييو ييييييييييياك ناد اتار من الم،سيييييييييييور يلى المحردع اب ما في ضيييييييييييوو ظرية ةايحلوث تام تعليم نتعلم
نبا رلان عيوا،ملا يف معالان نبييييييييي فالان لييييييييي والا ر ب نم كاييييييييييضايرلا المعلوماك نالموضيييييييييوعاك
المخالفةع فمن الماوقل من ب ر اليمد ابن ال ظريابن يمهن مسيياعين الا مب على تعلم الرياضييياك ب ييهن
كاييييضايرلا يوا،م مييتاا هاماهدا لم عي تد ةيرظ البلع هوتت يالا كاييي ويييس،ملا ر ب نم بيييشن لامم
ب ييييييييهن م ظم نمو ييييييييل نالر ابن موضييييييييوعاك الرياضييييييييياك المخالفة نه ا ما ت كي عليب ظرية ةايحلوث
الاو يييييييي يةع نل لم لمسيييييييياعيتلم للو،ييييييييور يلى المحرداكع بة تعي المر لة الإعيادية لتة ن،يييييييين ت اتن
الالمب ب للا من مر لة العملياك ال،سييييييييييية يلى العملياك المحردنع نمن ه ا الم طل ييييييييييع اللاا هة من
ب ر اللا،ة ال،الي م ً ك نم ندافايي دا لما نذلم من أجن الاو،يين يلى ال موذا الايةيسييم المتارذ التا م
على اليمد ابن ظريام دت ي نةايحلوث الاو يييييييييييييي ية نل لم من أجن توفبر ابئة تعليمية تليا يلى ت،تب
الايةيس الفعار نت مية التراعة الرياضياتية ليي ت مب ال ف الها ي الإعيادي.
ملخص البحث باللغة العربية
443
مشكلة البحث:
ت،يدك م يييهلة اللا،ة ال،الي في نجود تي ي ليي ت مب ال يييف الها ي الإعيادي فى أبعاد التراعة
الرياضييييييييييياتية المامهلة في اد ييييييييييايعا المفا يميع الط قة الإجرا يةع العفاون الإ يييييييييياراتيحيةع اد ييييييييييايدر
الاعيفيع نال يعة الرياضياتية الم احة.
أسئلة البحث:
ت،يدك أ ئلة اللا،ة ىيما تلى:
- ما ال موذا الايةيسييييييييييييييي التا م على اليمد ابن ظرياي دت ي نةايحلوث الاو يييييييييييييي ية لا مية التراعة
الرياضياتية ليي ت مب ال ف الها ي الإعيادي؟
- ما ،يييييييييوةن ن ين )المسيييييييييا اكذ المترةن على ت مب ال يييييييييف الها ي الإعيادي نالمعين في ضيييييييييوو
ال موذا الاييييةيسييييييييييييييي التيييا م على الييييمد ابن ظرياي دت ي نةايحلو ث الاو يييييييييييييي يييية لا ميييية التراعييية
الرياضياتية ليتلم؟
- ما فاعلية ال موذا الايةيسييييييييييييي التا م على اليمد ابن ظرياي دت ي نةايحلوث الاو يييييييييييي ية في ت مية
التراعة الرياضياتية ليي ت مب ال ف الها ي الإعيادي؟
هدف البحث:
هيا اللا،ة ال،الى يلى ت مية التراعة الرياضييييييييييياتية ليي ت مب ال ييييييييييف الها ي الإعيادي ب بعادها
الخمسيييية المامهلة في اد ييييايعا المفا يميع الط قة الإجرا يةع العفاون الإ يييياراتيحيةع اد ييييايدر الاعيفيع
ال يعة الرياضياتية الم احة.
فرضا البحث:
- ط وام نبا ًاي ا ي راد قرف يجوتي دةجاك ت مب المحموعة الاحريتية نالمحموعة الضابطة في
الاطتب اللاعييي دبالايياة التراعية الريياضيييييييييييييييياتييية كهيين نأبعيادس الأة عيية المامهليية في )اد ييييييييييييييايعيا
المفا يميع الط قة الإجرا يةع العفاون الإ يييييييياراتيحيةع اد ييييييييايدر الاعيفيذ كن على يس ل ييييييييال
دةجاك ت مب المحموعة الاحريتية.