الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات معالجة المعلومات لتنمية الخيال الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين بالروضة، تكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً وطفلة من الأطفال الموهوبين بالمستوى الثاني بالروضة مقسمين إلى مجموعتين (7) أطفال مجموعة تجريبية، و(8) أطفال مجموعة ضابطة، مستخدمة المنهج التجريبي بالطريقة شبه التجريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأدوات: قائمة تقدير المعلمة للالتزام بالمهمة لأطفال الروضة(إعداد جمال الشامي، وتعديل الباحثة)، واختبار ذكاء الأطفال (لإجلال سري)، ومقياس تورانس للتفكير الإبداعي بالأداء والحركة(ترجمة وتعريب محمد ثابت علي الدين) للكشف على عينة البحث، واستخدام اختبار المهارات ماقبل الأكاديمية لأطفال الروضة من (إعداد الباحثة) للمجموعتين ومقياس الخيال الإبداعي(لرباب صلاح) في القياسين القبلي والبعدي، وتطبيق البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات معالجة المعلومات لتنمية الخيال الإبداعي للأطفال الموهوبين بالروضة من (إعداد الباحثة) ، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس الخيال الإبداعي، والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على أبعاد مقياس الخيال الإبداعي، والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الخيال الإبداعي. |